تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالب وميض محمد مزهر في قسم الهندسة البيئية  عن بحثه الموسوم ” منظومة تبريد هواء تعمل بالطاقة الشمسية بأستخدام تقنية التثليج بالامتصاص ” وبأشراف أ.د. عادل احمد عوض الحميري  , أ.د.م. احمد محمد عبد  وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ. د.  ياسين خضير سلمان وعضوية كل من أ. د.   نيران خليل ابراهيم أ.م. د.   عبد الهادي نعمة خليفة 
وتلخص بحثة بما يلي:
البحث الحالي يشمل على تصميم وتصنيع نموذج اولي لنظام تبريد بتقنية الامتصاص يعمل بالطاقة الشمسية، ويستخدم الميثانول كمادة مبردة في المنظومة كونه لايحمل اثار سلبية تزيد من عملية الاحتباس الحراري ولا يسبب تلاشي طبقة الاوزون، حيث تم استخدام مولد شمسي من نوع اللوح السطحي كونه سهل التصنيع وقليل الكلفة وله كفاءة جيدة في عمل المنظومة.
اجريت العديد من التجارب على النموذج الاولي من شهر ايار الى تشرين الثاني 2013 ،وبصورة رئيسية في الفترة مابين 15 تموز الى 15 اب لعام 2013 للحصول على اقصى معامل اداء وطاقة وحرارة وضغط مطلوب لتشغيل المنظومة. واظهرت التجارب اقصى درجة حرارة ومقدارها 93.5 درجة مئوية بتاريخ 18 تموز 2013 الساعة 2:30 بعد الظهر، وكذلك معدل درجة للمولد مقدارها 74.7 درجة مئوية للفترة ذاتها، وكذلك اقصى ضغط تشغيلي مقداره 2.25 بار، بتاريخ 19 تموز 2013.
واعطت المنظومة الحالية قدرة تبريد مقدارها 0.15 طن ومعامل اداء مقداره 0.48 مع ادنى درجة تبريد في المبخر مقدارها 14.2 درجة مئوية.
الدراسة الحالية تضع المفاهيم الاولية والاساسية لعملية تصميم منظومة تبريد بالامتصاص تعمل بالطاقة الشمسية بالاعتماد على نتائج الدراسة الحالية، وتوضح الدراسة خطوات اساسية لتصميم منظومة تبريد هواءبالامتصاص تعمل بالطاقة الشمسية وبقدرة واحد طن بأستخدام الميثانول كوسط تبريد رئيسي.
كذلك تم اجراء مقارنة  بين العمل الحالي والأعمال السابقة ، أظهرت أن معظم الطرق الاخرى تستخدم الأمونيا كغاز تبريد رئيسي، وتلك التي تستخدم الميثانول تستخدمه مع الماء ، أو أن يكون جزءا من زوج محلول تبريد ، في حين أن العمل الحالي استخدام الميثانول كمادة تبريد رئيسية ووحيدة. ان النتائج  والعوامل التي قدمها العمل الحالي ، اعطت مفهوم جيد لاستخدام الميثانول كمبرد مع نظام امتصاص الطاقة الشمسية . و يمكن للنظام العمل في دورة كاملة مستمرة. أعطى العمل الحالي فهم أساسي لتصميم نظام التبريد الشمسي ، وذلك باستخدام نتائج الدراسة الحالية لتصميم منظومة لتكييف الهواء ،بقدرة واحد طن ، وذلك باستخدام الطاقة الشمسية ، و الميثانول كمحلول تبريد رئيسي.

Comments are disabled.