مناقشة طالب الماجستير 
تم انجاز رسالة الماجستير للطالب رائد رهو عمران في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم ” إزالة الفورفورال في عملية الاكسدة المتقدمة باستخدام طريقة الدفع المتقطع والمستمر “وبأشراف أ.م.د. ياسمين عبد العزيز مصطفى
 وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من:
أ.م.د. شهلاء اسماعيل ابراهيم
أ.م.د. فارس حمودي محمد
م.د. حيدر محمد عبد الحميد
 وتلخص بحثة بما يلي :
تم التحقق من فاعلية استخدام طريقة الاكسدة االمتقدمة (AOP) لنظام (UV/H2O2/Fe+2)  في معالجة المياه  الملوثة بمادة الفورفورال. التجارب تم اجرائها باستخدام نظام الوجبات والنظام المستمر. التجارب اجريت باستخدام مفاعل اسطواني مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ وبقطر  6.5 سم وطول85 سم. التشعيع تم باستخدام الاشعة الفوق بنفسجية (UV) بواسطة مصباح بخار الزئبق منخفض الضغط وبطول موجي nm 254 . المصباح كان محمي بواسطة غلاف زجاجي مثبت داخل المفاعل.
لقد تمت دراسة تاثيرالمتغيرات المختلفة اثناء اجراء التجارب بنظام الوجبات  ,H2O2 (300-1300mg/L)  و Fe+2(20-70mg/L) وpH (2-7)  والتركيز الابتدائي للفورفورال(50-300 mg/L) ودراسة علاقتها مع كفاءة التحلل للفورفورال.
تم مقارنة اداء استخدام الاشعة الفوق بنفسجية في معالجة الفورفورال وبعدة طرق وهي: استخدام الاشعة الفوق البنفسجية فقط (UV) و استخدام نظام (UV/H2O2) ونظام (UV/H2O2/Fe+2). لقد بينت النتائج أن استخدام الاشعة الفوق البنفسجية فقط واستخدام نظام (2UV/H2O) لم يكن فعال في الحصول على تحلل كامل للفورفورال في حين أن نظام ((UV/H2O2/Fe+2  اظهر كفائة عالية في أكسدة  للفورفورال.
في نظام الوجبات التجارب العملية بينت ان تراكيز المواد اللازمة  للتحلل الكامل للفورفورال الذي هو بتركيز(300ppm) كانت كما يلي:  H2O2=1300mg/L و Fe+2 =30mg/L وبظروف حامضية (pH=3) ودرجة حرارة 30oC وبوقت يبلغ 60 دقيقة, حيث بينت النتائج ان العامل الؤكسد H2O2 يلعب دورا هاما في تحلل الفورفورال.
 التحاليل بجهاز الـ (HPLC) بينت ان تحول الفورفورال الى مواد التفاعل الوسطية قد تم بعد 5-10 دقائق فقط في كل التجارب الخاصة بتغيير قيم الـ  H2O2ولكن التحلل الكامل لمواد التفاعل الوسطية تم بعد 60 دقيقة وبتركيز  H2O2 مقداره  mg/L1300 .
اما في النظام المستمر فقد تبين ان تحلل الفورفورال ازداد بنقصان معدل الجريان وكذلك نقصان تركيز الفورفورال.
النتائج قد بينت ان نظام  الوجبات كان اكفأ من النظام المستمرعندما كان العمل بنفس الظروف والاضافات للمواد و عند نفس زمن الاحتجاز.


Comments are disabled.