تم انجاز رسالة الماجستير للطالبه دينا عبد الجليل رؤوف في قسم الهندسة  الميكانيكية عن بحثها الموسوم ” الخصائص الميكانيكية و البنية المجهرية على امتداد المقطع السميك في سبائك الالومنيوم7075-T6  الملحومة بالإحتكاك والمزج ” باشراف أ.  د. قاسم محمد دوس ، من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :

أ. د. عبد السلام عبد العباس العامري (رئيسا)

أ. م. د. سامة فاضل عبد اللطيف  (عضوا)  

أ. م. د. اياد مراد طخاخ (عضوا)


وتلخص البحث بما يلي :  

إن الهدف من هذه الدراسة هو التحقق من امكانية تطبيق لحام الإحتكاك بالخلط في وصل سبيكة الالومنيوم ذات المقاومة العالية (7075-T6) بسمك (25 mm) بأخرى مماثلة. طبقت العملية بطريقتي اللحام ذو التمريرة المفردة (Single Weld) واللحام ذو التمريرة المزدوجة (Double sided weld)  باستخدام ماكنة تفريز تقليدية وعدد تم تصنيعها خصيصا للسمك العالي. من ثم تم إجراء فحوصات لاإتلافية (الفحص البصري وفحص الأشعة) وإتلافية (فحص الشد، فحص الصلادة المايكروية ، دراسة البنية المجهرية) لتحديد أفضلية طريقة اللحام المستخدمة من خلال دراسة الخواص الميكانيكية والبنية المجهرية.

خضعت العينات الملحومة الى فحصي الشد والصلادة في المقطع العرضي وضمن خمس طبقات بابعاد منتطمة عن السطح العلوي لمنطقة اللحام . إضافة الى دراسة البنية المجهرية في منطقة الخلط ( Stir Zone ) حيث تم إحتساب الحجم الحبيبي وعلى ابعاد منتظمة عن سطح اللحام  بواسطة المجهر الضوئي. 
  أظهرت نتائج الفحوصات أفضلية اللحام المزدوج (Double sided weld  )على اللحام المفرد ( Single side weld). حيث كانت كفاءة اللحام المفرد (62.4 %) . حيث اجري بسرعة خطية مقدارها(32 mm/min) وسرعة دورانية مقدارها (208 rpm). بينما كانت كفاءة اللحام المزدوج (68.86 %) والذي نفذ بسرعة خطية مقدارها (45 mm/min) وسرعة دورانية مقدارها (288 rpm). أما نتائج فحص الصلادة فقد أظهرت معدل انخفاض في منطقة ( HAZ) بمقدار (76 HV) في طريقة اللحام المفرد و (74 HV) في اللحام المزدوج .أما قياسات الحجم الحبيبي في منطقة اللحام فقد أظهرت نمو واضح ابتداءً من اسفل وصلة اللحام وباتجاه السطح في كلا طريقتي اللحام. يعود سبب ذلك الى الفرق الكبير في درجات الحرارة المتولدة خلال عملية لحام المقاطع السميكة لسبائك الالمنيوم.  

Comments are disabled.