تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” التحقق من الخواص الميكانيكية والبنية المجهرية للصلب ثنائي الطور المكبرت المعالج زمهريريا” للطالب طارق رحمان محمود  في قسم الهندسة الميكانيكية  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الأطروحة م.د. عباس عبد الحسين  وتألفت لجنة المناقشة من أ.د.نبيل كاظم عبد الصاحب  (رئيسا) أ.م.د أحمد زيدان خلف (عضوا) أ.م.د أحمد عبد الرسول الخفاجي (عضوا) بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير

ملخص بحث الطالب هو كالآتي:

الفولاذ منخفض الكربون ثنائي الطور الذي تم تطويرة خلال العقود الماضية يتمتع بخواص ميكانيكية جيدة مثل معدل اصلاد اجهادي عالي ومطيلية جيدة وله أيضا ميزة انخفاض التكلفة وقابليه فائقة على التشكيل اضافة الى ان انجازالسطح  افضل من انواع الفولاذ منخفض السبائك ذو المقاومه العالية (HSLA). ان مزايا الفولاذ ثنائي الطور قد نشرت لاول مرة في سنة 1976 حيث بينت النتائج في حينة زيادة واضحة في المقاومة مقارنة مع الفولاذ الكربوني العادي.

تهتم هذة الرسالة فى دراسة صلب التشغيل الحر والمكبرت (Resulfurized) الذي تم تحويل بنيتة المجهرية الى ثنائي الطور مكون من الفرايت والمارتنسايت باستخدام المعاملة الحرارية الوسطية .ان صلب التشغيل الحر يتمتع بقابلية ممتازة على التشغيل ويستخدم على نطاق واسع في تصنيع اجزاء المنظومات الهيدروليكية الخاصة بصندوق التروس للمركبات وكذلك في تصنيع الاجزاء التي لا تتطلب مقاومة عالية بل قابلية تشغيل جيدة وازالة سهلة للاجزاء المقطوعة من على ماكنة التشغيل. الهدف الاساسي من الدراسة كان  لتقييم تاثير المعاملة الحرارية الوسطية و الاجهاد المسبق والتخبيزوالمعاملة الزمهريرية على خواص الشد والكلال والبنية المجهريه للصلب ثنائى الطور. المعاملة الحرارية الوسطية تم اجرائها عن طريق الاخماد من درجة حرارة 745 ̊ م, بينما معاملة التخبيز أجريت عند درجة حرارة  180  ̊ م. الاجهاد المسبق الذى اجري على العينات تم تنفيذة بطريقة  الشد باتجاة واحد, اما المعاملة الزمهريرية (الكرايوجينية) فقد تم اجرائها عند درجة حرارة تبلغ -196 ̊م تحت الصفر. البنية المجهرية للصلب ثنائي الطورتتكون من حزم وهي عبارة عن جزر من المارتنسايت والتي تكونت حول بلورات الفرايت, اضافة الى متضمنات من  كبريتيد المنغنيز والذى يعطي خواص التشغيل الحرللصلب . لقد ظهر ان الصلب ثنائي الطور يتمتع بخواص شد اعلى بكثير من الصلب الذي تتكون بنيتة من الفرايت والبيرليت والمعامل بالتطبيع, كذلك فان مقاومه الكلال وحد الكلال اعلى بمقدار 140 ميكاباسكال مما هو عليه فى حاله التطبيع.
ان عمليتي الشد المسبق والتخبيز للصلب ثناي الطور لها تاثير متواضع على زيادة حد الكلال عند اجرائها بشكل منفرد, الا ان الجمع بين المعاملتين يؤدى الى زيادة حد الكلال بمقدار 25 ميكاباسكال.
المعاملة الزمهريرية للصلب ثنائىي الطور والذي تم تعريضة لمعاملتي الشد المسبق او التخبيز,سواء كانت متفردة ام مجتمعة  فانها تودي الى رفع مقاومة الشد, الا انها في نفس الوفت تودي  الى خفض الاستطالة النسبية بشكل كبير. كذلك فان حد الكلال سوف ينخفض في حالة تطبيق المعاملتين بشكل منفرد, ولكن حد الكلال يزداد بشكل ملحوظ عند تطبيق المعاملتين معا.
ان  فشل الكلال للصلب المكبرت والثنائي الطور يبين  النزوع الى تكوين كسور ثانوية جانبية تنمو ضمن طور الفرايت في الاتجاة الطولي او اتجاة الدرفلة, كذلك فان طبيعة الكسر يكون ذو شكل متدرج.
 


Comments are disabled.