مناقشة طالب الماجستير للطالب رعد عبدالخضر سحيب

تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” تاثيرات انواع طبقة الفرش على تصرف انابيب المجاري المرنة ذات الاقطار الكبيرة من نوع

UPVC,GRP ” للطالب رعد عبدالخضر سحيب . في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.د. عدنان فالح علي.وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. نزار كامل علي و أ.د. عبدالمطلب عيسى سعيد و أ.م.د.سعد خلف محيسن بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير

ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
تعتبرالأنابيب المرنة كأنابيب GRP وUPVC  المطمورة من خطوط انابيب البنى التحتية الفعالة وخصوصا” في خطوط أنابيب المجاري .
في هذه الدراسة محاولة فهم تأثيرات أنواع الفرش على سلوك أنابيب المجاري المرنة ذات الأقطار الكبيرة من نوعGRP وUPVC باستخدام نظرية العناصر المحددة ثلاثية الأبعاد. وأجريت التحليلات النظرية والعددية باستخدام كل من ((BS EN  1295-1 وطريقة العناصر المحدودة ثلاثية الأبعاد بأستخدام(برنامجABAQUS). .
تم دراسة تأثيرعدة متغيرات  مثلا”:عمق مادة الدفن ,عرض خندق الحفر,صلابة مادة الفرش تحت الأنبوب ,صلابة مادة الدفن ,وأخيرا”قطر الأنبوب.
النتائج المستحصلةلأنابيب الصرف الصحي المرنة بينت ان التأثير الأساسي على سلوك واستجابة الأنابيب المدفونة هي عمق مادة الدفن حيث ان الزيادة في عمق الأنبوب (بمقدار يتجاوز قطر الأنبوب) فأن كل من الاجهادات والتشوهات خلال الأنبوب تقل حتى الحد الأدنى وهذا يتحقق عند عمق 250%من قطر الأنبوب المساوي الى(1m),مابعد ذلك العمق فأن كل من الاجهادات والتشوهات خلال الأنبوب تزداد الى ان تصبح ثابتة عند العمق 400%من قطر الأنبوب. علاوة على ذلك فعند العمق الواطئ فأن حمل مادة الدفن يكون ثانوي بينما أحمال المرور تكون كبيرة.
في حالة اقطار الأنابيب (3m&2m) فأن كل من الاجهادات والتشوهات خلال الأنبوب تزداد مع العمق ولكن معدل الزيادة يصبح اقل عند زيادة عمق مادة الدفن وذلك بسبب فعلArch .
لقد وجد بان زيادة عرض الخندق الى اربع مرات بقدر قطر الأنبوب بالنسبة لقطر الأنبوب المساوي الى(1m) فأن طريقة التحليل المستخدمة BSI فأنها تفترض عدم وجود تداخل مابين تربة الدفن وجوانب الخندق اي انه يتصرف وكأنه حاجز لذلك لايوجد تأثيرArch وعليه فأن كل من الاجهادات والتشوهات خلال الأنبوب لاتتغير عند زيادة عرض الخندق اوعند زيادة صلابة مادة الفرش تحت الأنبوب اي تكون ثابتة.
بسبب الزيادة في حدل مادة الفرش (E’1) فانه ينتج انخفاض في كل من الأجهادات والتشوهات في الانبوب، وخصوصا” عندما تكون تربة الدفن محدولة جيدا”. زيادة (E’1) من14MPa الى 30MPa ينتج اكبر انخفاض في الاجهادات ب40% وحوالي 25% في التشوهات.
 
اذا كانت مادة الدفن مخلخلة، فان حدل مادة الفرش يكون فعالا” وبشكل رئيسي في حالة الانابيب المدفونة عند اعماق واطئة حيث الاجهادات تستمر بالانخفاض مع الحدل ولكن التشوهات تكون اقل تاثرا”. اكبر انخفاض في الاجهادات حوالي 25% فقط بينما الانخفاض في التشوهات اقل من 10%.
 
عندما رص مادة الدفن(E’2) يزداد من 14MPa الى 40MPa فان اكبر انخفاض في الاجهادات خلال الانبوب يكون اكبر من 60% بينما التشوهات تقل باكبر من 65%.
لقد وجد بانه اذا كانت هناك زيادة في قطر الانبوب فان الاجهادات والتشوهات الناتجة في جدار الانبوب تزداد ايضا” بصرف النظر عن عمق الانبوب. هذا الميل يتعلق بنقصان صلابة الانبوب مع زيادة قطر الانبوب.