تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” تصرف مجموعات الركائز المتعرضه الى الالتواء ” للطالب عمر ياسين عبد صالح.في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد. وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م.د. بشرى سهيل زبار.وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. علاء ناصر الجوراني (رئيسا) أ.م.د. محمود رشيد محمود (عضوا) أ.م.د. محمود ذياب احمد. بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
في هذه الدراسه تتم التعرف على تصرف مجموعات الركائز المتعرضه الى الالتواء في التربه الرمليه، تم تصنيع جهاز خاص لتنفيذ البرنامج العملي لهذه الدراسه البحثيه.
برنامج الفحص يتكون من ثلاثة اجزاء: الجزء الاول يحتوي على مجموعتان، المجموعه الاولى تتكون من ثلاثة ركائز دائريه متصلة مع غطاء الركيزه (3×11.5×11.5) سم بينما المجموعه الثانيه تتكون من خمسة ركائز دائريه متصلة مع نفس غطاء الركيزه المستخدم في المجموعه الاولى، الركيزه عباره عن انبوب من الالمنيوم قطره الخارجي 15 ملم وسمكه 2 ملم، نهاية الركيزه مغلقه. استخدمت اربعة نسب من الحمل العمودي المسموح به (0%, 25%, 50%, و 100%) و نسبتان من طول الركيزه الى قطرها (20 و30)، في هذا الجزء حمل الالتواء في حافه غطاء الركائز. في الجزء الثاني و الثالث تم استخدام نفس المجاميع المستخدمه في الجزء الاول لنفس نسب تغير طول الركيزه الى قطرها، استخدمت نسبتان من الحمل العمودي المسموح به (0% و 100%). تأثير اتجاه حمل الالتواء تم دراسته في الجزء الثاني بينما تأثير موقع حمل الالتواء تم دراسته في الجزء الثالث. تم دراسة تاثير نسبة الحمل العمودي المسموح به، نسبه طول الركيزه الى قطرها، عدد الركائز و اتجاه وموقع حمل الالتواء.
اظهرت النتائج ان قابلية التحمل للالتواء تزداد بزيادة نسبه الحمل العمودي المسموح به، فعندما تكون نسبه الحمل العمودي المسموح به 100% و نسبه طول الركيزه الى قطرها (20) تزداد قابليه التحمل الالتواء لمجموعه الركائز PG3 و PG5 حوالي 42% و 53% على التوالي اذا ما تم مقارنتها مع قابلية التحمل الالتواء عندما تكون نسبة الحمل العمودي المسموح به 0%. كذلك عند زيادة نسبة طول الركيزه الى قطرها تؤدي الى زيادة قابلية التحمل الالتواء لمجموعه الركائز، فعندما تكون نسبة الحمل العمودي المسموح به 100% و نسبة طول الركيزه الى قطرها (30) ,تزداد قابلية التحمل للالتواء لمجموعة الركائز PG3 و PG5 حوالي 51% و 66% اذا ما تم مقارنتها مع قابليه التحمل لالتواء عندما تكون نسبة طول الركيزه الى قطرها 20 لهذه المجاميع ولنفس نسبة الحمل العمودي المسموح به.
عند زيادة عدد الركائز يؤدي الى زيادة قابليه التحمل الالتواء لمجموعة الركائز، قابلية تحمل الالتواء لمجموعه الركائز  PG5 عندما تكون نسبة الحمل العمودي المسموح به 100% و نسبة طول الركيزه الى قطرها (20) تزيد بحوالي 86% اذا ما تم مقارنتها بقابلية التحمل لمجموعة الركائز PG3 لنفس نسبة الحمل العمودي ونسبة طول الركيزه الى قطرها.
اتجاه وموقع حمل الالتواء يؤثران على قابليه تحمل الالتواء لمجموعة الركائز، هذا التغير يعتمد على توزيع الركائز ضمن المجموعه وعلى توزيع حمل الالتواء على الركائز فعندما يقترب حمل الالتواء من مركز غطاء الركائز تزداد قابليه تحمل الالتواء وعندما يبتعد عن المركز تتناقص.
ان زيادة قابلية تحمل مجموعة الركائز لقوى الالتواء لا تؤدي الى نقصان زاوية الالتواء، حيث ان اكبر قيمه لزاوية الالتواء في جميع الفحوص هي 3 درجات. 

Comments are disabled.