تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” تـــــقييم  بيــانـــــات Google Map  لبعـــــــــض التـــطبيقات الهنــــــدسية
” للطالبه لمــى ليــث عبـــد الرضــــا.في قسم هندسة المساحة بكلية الهندسة/جامعة بغداد يوم الخميس المصادف5/6/2014.وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م.د مـــــؤيد يــــــاسن احــــــمد.وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اياد عاشور الطائي (رئيسا), أ.م. خضر خشن خيون العبادي (عضوا) أ.م.د. محمد انور.بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
لقد ظهرت في الإونة الاخيرة كميات كبيرة من البيانات الجغرافية المكانية المتاحة على شبكة الإنترنيت مثل خدمة Google Map ,OpenStreetMap ,Yahoo imagery… وغيرها. في اغلب الأحيان تطلق تسمية   (Open Source data) على هذه الخدمات . أن البيانات الجغرافية المنتجة من مصادر مختلفة تكون عادة بمستويات دقة متباينة بسبب اختلاف طرق جمع البيانات، وهذا بدوره قد لا يلبي متطلبات المستخدمين للتطبيقات مختلفة.
في هذا البحث تم اختيار خدمة (Google Map(GM))  لأنتاج الخرائط, حيث يمكن اضافة وتحرير المعالم لهذه الخرائط عن طريق خدمة Google Map Maker. يهدف هذا البحث إلى تطوير برنامج لتقييم دقة البيانات المنتجة من موقع (Google Map)   لأغراض التطبيقات الهندسية، وهذا البرنامج تم تطويره بإستخدام لغة البرمجة  (Visual Basic) من أجل المقارنة مع تلك البيانات المنتجة من مصادر رسمية مثل إمانة بغداد. اضافة الى ذلك، ان الكود  في هذا البرنامج يحتوي على ثلاثة مراحل: أدخال البيانات، التحليل والأستنتاج، اخراج النتائج على شكل تقرير.
تم تطبيق هذا البرنامج على منطقتين دراسة في العراق (الكرادة و الكاظمية) من أجل التحقق من بيانات GM اذا كانت تمتلك دقة متماثلة في مناطق الدراسة مختلفة.  لقد صمم البرنامج لتقييم نوعين من أنواع جودة البيانات المكانية: النوع الأول يتضمن أيجاد الدقة الموضوعية (positional accuracy) بالأعتماد على معيار NSSDA بوجود   threshold valueلقبول او لرفض النتائج . النوع الثاني يتضمن أيجاد الاكتمال Completeness)) ويقصد به الزيادة والنقصان في  اطوال شبكات الطرق بالأعتماد على منهجية النسب المئوية للاطوال .صممت الواجهة الرئيسة للبرنامج  بحث أذا أريد تقييم positional accuracy لإي مجموعة بيانات من( مصدر رسمي وغير رسمي) فأن البرنامج يطلب إستداعاء البيانات ويسأل عن threshold value و حدود الثقة (confidence interval)  وsignificance of level (p-value)  من أجل التحليل الأحصائي.  لقد إشارت النتائج أن NSSDA لمنطقة الدراسة الأولى كانت   m15.48، بينما لمنطقة الدراسة الثانية كانت NSSDA  m 8.71 . هذا يدل على أن دقة خرائط  GMمتباينة من منطقة إلى آخرى من خلال إجراء الأسلوب الأحصائي Two-sample t-test ، حيث وجد ان الفرق في الدقة  لمنطقة الدراسة الثانية عن منطقة الدراسة الاولى يساوي  m6.12 .
من أجل تحليل الاكتمال (Completeness) فأن البرنامج يطلب إستداعاء البيانات الخاصة بالأطوال الطرق ثم يظهر النسب المئوية للاكتمال مع تفسير لتلك النسب ومخطط احصائي لتمثيل هذه النتائج . حيث أشارت النتائج إلى وجود زيادة في بيانات GM في شبكات الطرق الرئيسية في منطقة الدراسة الاولى ، بينما تعاني من نقصان شبكات الطرق الفرعية  في بيانات GM . بينما إشارت نتائج منطقة الدراسة الثانية إلى وجود نقصان في شبكات الطرق الرئيسية والفرعية في بيانات GM بالمقارنة مع شبكات الطرق  من مصدر رسمي (إمانة بغداد).
ومن خلال ذلك، تم الأستنتاج إلى ان دقة خرائط GM غير ملإئمة للتطبيقات الهندسية عالية الدقة  ولكن يمكن أن تستخدم في مساحة صغيرة ومقايس كبيرة   وبعض التطبيقات الهندسية مثل موقع المسار الأولية، والتي عادة ما يتم تحديده قبل عملية تصميم، قد تحتاج دقة الموضعية تتراوح بين 5-50 م. أنها تستخدم أيضا للسياحة والاستطلاع ….وغيرها

Comments are disabled.