تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” تحليل السيطرة لأهتزاز صفيحة رقيقة مثبتة من طرف واحد بأستخدام المواد الذكية ” للطالبة درصاف محمد حسين.في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ. م. د. وداد ابراهيم مجيد و أ.م.د. شبلي احمد حميد.وتألفت لجنة المناقشة من أ.م. د.حاتم رحيم وسمي (رئيسا), أ. م. د. محسن نوري حمزة (عضوا) أ. م. د. نبيل حسن هادي.بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
في هذه الدراسة تمت السيطرة على الاهتزاز الحر في صفيحة رقيقه مثبتة من طرف واحد بأستخدام المواد الذكية. حيث تم استخدام طرق السيطرة الفاعلة على الاهتزاز لازالة الاهتزازات الغير مرغوب. تمت اضافة موجهات حركة و متحسسات مصنوعة من المواد الذكية (PZT) موضوعة في مواقع مختلفة على سطح الصفيحة، حيث يطلق على هذا التنظيم باسم الهياكل الذكية او الصفيحة الذكية التي تمت نمذجتها عدديا باستخدام نظرية العناصر المحددة بناءا للنظرية الكلاسيكية للصفائح، حيث تم بناء النموذج باستخدام عناصر ذات بعدين و بثلاثة درجات للحرية لكل عقدة لتحليل خصائص اهتزازه واخماده.
و تم تغير موقع المواد الذكية على الصفيحة ودراسة تاثير تغيير نوع المعدن وطول الصفيحة على التردد الطبيعي و تخميد الاهتزاز للصفيحة.و نوقشت النتائج المستحصلة من التحليل و قورنت باعمال اخرى و اعطت تطابق جيد، من ناحية اخرى تم ايضا مطابقة هذه النتائج مع النتائج المستحصلة من برنامج العناصر المتعددة (ANSYS).
            وتم اجراء الاهتزاز الحر على صفيحة رقيقة مثبته من طرف واحد لاستخراج التردد الطبيعي للصفيحة عمليا, تم ايجاد معامل المرونة لعينه من الصفيحة حسب المواصفهDIN 50) 114) من نتائج اختبار الشد. وتم ايجاد التردد الطبيعي للصفيحة تحت تأثير الاهتزاز الحر وتم مقارنه النتائج المستحصله من العملي بالنتائج المستحصله من التحليل العددي.
وتم استعمال طريقة قابلية التحكم والتخمين لموازنة وتخفيض درجات حرية نظام الـ ( State Space): وتم تطبيق طريقة السيطرة الفعالة LQR)) وطريقة تصميم سيطرة القطب  pole placement) ) على صفيحة مزودة بالمواد الذكية, الطريقة الاكثر فعالية هي LQR))  حيث تعطي هذه الطريقة اخماد لاهتزاز الصفيحة اكثر من الاخرى. حيث ان بإستعمال طريقة pole placement) ) يقل زمن الاستقرار من (39-60) ثانية الى (1.2-10)ثانية اما بإستعمال LQR)) فالاستقرارية تقل الى (0.9-2)ثانية.

Comments are disabled.