تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” النظام المتوازي للتعرف على الوجه بالاعتماد على وحدة المعالجة المركزية متعددة النوى و وحدة معالجة الرسومات ” للطالبة زهراء قاسم جابر.في قسم هندسة الحاسبات. بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة د. محمد عصام يونس.وتألفت لجنة المناقشة من ألأستاذ المساعد الدكتور محمد نجم عبدالله(رئيسا), ألأستاذ المساعد الدكتورة زينب توفيق باقر (عضوا) المدرس الدكتورة نادية عدنان شلتاغ.بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير

ملخص بحث الطالبة هو كالآتي:

تمييز وجه الانسان هو احد انماط التعرف و هو واحد من اهم المقاييس الحيوية في الوقت الحاضر. ان الدقة في تحديد النتائج هي ليست المشكلة الرئيسية الوحيدة للتعرف على الاشخاص و انما يعتبر عامل السرعة في اظهار النتائج عاملا ضروريا في كثير من التطبيقات التي لها قيود زمنية.

يمكن استخدام الانظمة المعمارية الحديثة في اجهزة الحاسوب لحل مشكلة الوقت و تحسين كفاءة هذا النظام من خلال زيادة السرعة و هذا يتم من خلال الاعتماد على وحدات المعالجة المركزية متعددة النوى و وحدة معالجة الصورGPU و ذلك من خلال توفر امكانية تنفيذ المهام بشكل متوازي في ما بينها . يتضمن نظام التعرف بعض الخطوات الاساسية التمهيدية من اجل تحسين الصورة قبل البدء بعملية المعالجة و التي تتضمن تحديد ابعاد الوجه و ازالة خلفية الصورة مما يساعد في تقليل الوقت المطلوب للمعالجة . ان تسخير التطورات الراهنة في بنية الحاسوب لا يخلو من الصعوبات والتحديات. بدافع مواجهة هذه التحديات  ، تقترح هذه الأطروحة تحديد الوجه في الوقت الحقيقي لنظام التعرف على الوجه بالزمن الحقيقي ( RTFRS) . وعليه , تستعرض هذه الأطروحة العديد من أنظمة التعرف على الوجه و تقنيات المعالجة المتوازية الحالية و الأدوات المتاحة . علاوة على ذلك، توفر هذه الأطروحة التصميم المعماري ، التصميم التفصيلي ، و مراحل التنفيذ  للنظام المقترح.

من أجل الحكم على ما يصل سرعة الحصول عليها في تبني التقنيات الحديثة و أنماط التصميم موازية التجهيز ، تقترح هذه الأطروحة أربعة أنواع من تطبيقات RTFRS . حيث أعتمد على  خوارزمية   (Fisherface) للتعرف على الوجوه و خوارزمية) (Haar لكشف الوجه، وبالإضافة إلى ذلك ، تستند هذه التطبيقات على الأدوات القياسية الصناعية ووحدات المعالجة غير المتجانسة. تم تنفيذ التصميم الأول باستخدام وحدة المعالجة المركزية الأساسية لنواة واحدة ( وحدة المعالجة المركزية مونو) لتشغيل كل مراحل الكشف و الاعتراف، وتم تنفيذ البديل الثاني عن طريق استخدام وحدة المعالجة المركزية متعددة النوى  ) وحدة المعالجة المركزية الموازي) لتشغيل كل مراحل الكشف و الاعتراف، وتم تنفيذ التصميم الثالث من خلال توظيف مجموعة من وحدة المعالجة المركزية الأساسية و وحدة معالجة الصورة ) الهجين مونو), وتم تنفيذ التصميم الرابع عن طريق استخدام مزيج من وحدة المعالجة المركزية متعددة النوى ووحدة معالجة الصور ) الهجين الموازي ).

تم إجراء التجربة على (٤٠٠) صورة وذلك بأخذ (١٠) صور لكل من (٤٠) شخص , حيث تم تعريف, تدريب, وتمييز هذه الصور على الأنواع الأربعة المقترحة وعلى نفس البيئة. 

أخيرا، تعطي هذه الأطروحة التسريع الذي من الممكن الحصول عليه للتطبيقات الثلاثة المتقدمة (أي نموذج الهجين الموازي ، وحدة المعالجة المركزية طراز التوازي  ، ونموذج هجين مونو) ضد التنفيذ التقليدي (أي وحدة المعالجة المركزية طراز مونو .(توضح النتائج العملية أن نموذج الهجين الموازي حصل على أعلى معامل سرعة تصل حوالي (٨٢) مرة ، وحدة المعالجة المركزية الموازي لها أيضا معامل سرعة عالية تصل حوالي (٧١) مرة ، وأخيرا، نموذج الهجين مونو يعطي معامل سرعة طفيف يصل الى  (٠٤,١) مرة.

Comments are disabled.