تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” تقليل تموج عزم الدوران في طريقة السيطرة المباشرة لعزم الدوران للمحركات الحثية ” للطالب حيدر سالم حميد.في قسم الهندسة الكهربائية. بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة ا.د جعفر حميد علوش و د. حنان ميخائيل.وتألفت لجنة المناقشة من ا.د عادل حميد احمد (رئيسا) ا.د قيس سعيد اسماعيل (عضوا) ا.م.د تركي كحيوش حسن.بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.

ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
التحكم المباشر لعزم الدوران  هو أسلوب التحكم المستخدم  في أنظمة محرك التيار المتناوب  للحصول على سيطرة عزم دوران عالية الأداء . محرك DTC التقليدية يحتوي على زوج من الـ ( hysteresis comparators)  ، حساب الفيض وعزم الدوران وجدول اختيارالـ  ( voltage vector) . يتم التحكم في عزم الدوران والفيض في وقت واحد عن طريق اختيار قيمة الجهد المناسبة , والحد من هذه الكميات ضمن  الـ hysteresis bands, يمكن تحقيق فك اقتران السيطرة على عزم الدوران والفيض . تعاني محركات(DTC) التقليدية باستخدام مقارن التباطؤ من تموج عالي في عزم الدوران وتردد غير ثابت للـ(switching). تم تطوير العديد من التقنيات لتحسين اداء عزم الدوران . في هذا العمل تم استخدام وحدة تحكم تناسبي – تكاملي (PI) على اساس التجربة والخطأ لتحسين اداء النظام الذي يعطي استجابة افضل لعزم الدوران والفيض ويقلل من تموج عزم الدوران غير المرغوب فيه ايضا.
الحل الأكثر شيوعا لتموج عزم دوران العالي وتردد التحول المتغير هو استخدام ال (space vector) يعتمد على قيم اساسية لعزم الدوران والفيض. ثم يتحقق الـ(voltage vector) إشارة الجهد باستخدام الـ (voltage vector modulator).
يتم تطبيق وحدة تحكم (DTC) التقليدية للمكائن الحثية على اساس تحسين مقدر عزم الدوران وفيض الجزء الدوار باستخدام ال (FPGA)  في بيئة برنامج MATLAB/ Simulink من خلال الـ XILINX blocksets   . تم تحسين أداء DTC بشكل كبير عن طريق استخدام XILINX FPGA ، والتي يمكن ان تنفيذ خوارزمية ال DTC   في  تردد أخذ العينات أعلى. وقد تحقق التصميم في ال  VHDL ، استنادا إلى نموذج المحاكاة  برنامج MATLAB/ Simulink.  تم استخدام اسلوب الأجهزة في داخل حلقة للتحقق من وظيفة حساب ال XILINX FPGA . تم التحقق من صحة  نتائج المحاكاة تجريبيا. وبالتالي ثبت أن تنفيذ محركات DTC باستخدام XILINX FPGA يمكن ان يحقق أداء ممتاز.  وأجريت محاكاة     لـDTC-SVM  باستخدام حزمة المحاكاة برنامج MATLAB/ Simulink. تم التقييم على أساس أداء محرك، والذي يتضمن عزم الدوران الديناميكي  الفيض  والجدوى وتعقيد النظم. التصميم والتنفيذ ومحاكاة النظام تم  باستخدام برنامج MATLAB/Simulink الإصدار 7.13.0.564(R2011ba) وXILINX ISE Design 14.2 .

Comments are disabled.