تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” دراسة وتصميم براد يعمل بالطاقة الشمسية بطريقة الامتزاز المتقطع ” للطالب فاضل عباس عاصي .في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ. د. خالد احمد جودي و د. عصام محمد علي .وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. عبد الهادي نعمة خليفة (رئيسا), أ.م.د.علي عبد المحسن حسن (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
يركز هذا البحث على واحدة من الطرق المستدامة لخفض الطلب على طاقة التبريد وهو نظام التبريد بالامتزاز المعتمد على الطاقة الشمسية (solar-powered adsorption cooling system)  , كما تقوم هذه الدراسة بالتحليل النظري والعملي  لثلاجة شمسية تعمل بمبدا الامتزاز المتقطع في ظل ظروف الطقس بالعراق .كما تم اجراء التحليل النظري بأستخدام برنامج التحليل الهندسي (EES)
عمليآ  تم تصنيع الثلاجة الشمسية الامتزازية في جامعة  بغداد . العراق . حيث تم تجميع جميع اجزاء جهاز الاختبار  المصمم لهذا الغرض وتجهيزه بادوات القياس اللازمة لتحديد معايير التشغيل المطلوبة للوحدة , وتم استخدم  زوج الكاربون المنشط /الميثانول. لا تحتوي الثلاجة  على اي أجزاء متحركة ولا تستهلك اي طاقة ميكانيكة.
تتكون الثلاجة من ثلاثة عناصر رئيسة هي :الجامع الشمسي (المولد)، المكثف والمبخر . واستخدم جامع شمسي مسطح بمساحة امتصاص تبلغ (0.46 m2) مغطى بلوح زجاجي. ولتحسين أداء النظام تم استخدام غطاء زجاجي متحرك لزيادة فعالية تبريد الجامع الشمسي ليلآ للحصول على آدنى ضغط ممكن واعلى مستوى من التبريد ,حيث اثبتت البيانات التجريبة المستخدمة بأن الثلاجة لديها القدرة على تبريد 1 كجم من كتلة الماء  لدرجة حرارة من 30 ˚C  الى 9 ˚C باستخدام 2.9 kg من كاربون منشط وبنسبة تركيز بلغت kg_(meth.)/kg_(A.C.)  0.16 . 

Comments are disabled.