عميد كلية الهندسة يشارك في ورشة عمل تطوير منظومة التعليم العالي في العراق تحت عنوان:

(البحث العلمي في العراق : الواقع والآفاق )

في اطار التعاون و الشراكة بين مكتب يونسكو – العراق مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد وإقليم كردستان، شارك السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس العتابي في مشروع تطوير منظومة التعليم العالي في العراق و الذي اقامه مكتب يونسكو العراق في العاصمة اللبنانية بيروت للفترة من 27-28 أيلول 2011.

وتم إجراء عشر جلسات في ورشة العمل هذه القيت فيها مجموعة مهمة من الدراسات تخص تطوير البيئة البحثية في العراق ووضع الاليات والسياسات الإستراتيجية للبحث العلمي في الجامعات العراقية وقد نوقشت هذه الدراسات بشكل تفصيلي من قبل الحضور وكان للسيد العميد مداخلات مهمة في اطار هذه الجلسات.

وعلى هامش هذه الاجتماعات التقى البروفيسور دوس بمجموعة من الخبراء العراقيين في المهجر لدعم نشاطات كلية الهندسة وشجعهم على التواصل مع كلية الهندسة الام في العراق وتم الاتفاق مع بعض الاساتذة العراقيين في المهجر على الاشراف المشترك على اطاريح الدراسات العليا.

وقد توصل الاجتماع الى مجموعة من التوصيات المهمة سيكون لها الاثر البالغ في حال تنفيذها على حركة البحث العلمي في العراق وفيما يلي بعض هذه التوصيات:

1.      تشكيل هيئة وطنية عليا للبحث العلمي (ذات شخصية معنوية مستقلة) ترتبط بمجلس الوزراء تقوم برسم سياسات البحث العلمي ووضع  خطط مناسبة للارتقاء بمستوى البحث العلمي في العراق وتحديد الاولويات من حيث القطاعات والتخصصات بخطط خمسية واضحة.

2.      تخصيص موارد مالية من مجموع الدخل الاجمالي للدولة على أن لا تقل عن 1% للارتقاء بالبحث العلمي.

3.      تشكيل هيئات أو دوائر للبحث العلمي (مستقلة مالياً وادارياً) في وزارات الدولة المعنية بالبحث العلمي ترتبط بالهيئة الوطنية العليا ، تنظم عملها وفق تشكيلاتها الادارية.

4.      إنشاء شبكات تخصصية ذات نظم معلوماتية تربط دوائر ومراكز البحث العلمي مع بعضها البعض ومع الهيئة الوطنية العليا للبحث العلمي في العراق (ضمنه اقليم كردستان) للتواصل العلمي.

5.      دعم وتشجيع النشر في المجلات العلمية العالمية الرصينة وإيجاد اليات لتحفيز الباحثين.

6.      إعداد باحثين متميزين عبر برامج تدريبية لتطوير المهارات الادارية والبحثية.

7.      توفير البيئة البحثية الملائمة لتنمية امكانيات الباحثين على الابتكار والابداع.

8.      إيجاد اليات للاستفادة من الخبرات الدولية للتعاون العلمي المشترك بين الباحثين داخل العراق وخارجه.

9.      إشراك الخبراء العراقيين في المهجر في هيئات البحث العلمي.

10.  إعتماد مبدأ المنافسة كاساس للحصول على التمويل اللازم لمشاريع البحث العلمي.

11.  إعداد برامج متخصصة لتدريب موظفي المختبرات العلمية (الفنيين او التقنيين) من حيث صيانة الاجهزة والمعدات.

12.  إنشاء صندوق عراقي لدعم البحث العلمي تشارك فيه الوزارات المعنية والقطاع الخاص للتشجيع على التطوير والابتكار في البحث العلمي.

13.  تنسيق برامج البحث العلمي في المراكز البحثية المتناظرة.

14.  إيجاد جهاز خاص لضمان الجودة في البحث العلمي وتطوير منظومة المتابعة والمراجعة لتقييم فاعلية البحث العلمي وانتاجية الباحثين كماً ونوعاً.

15.  تشكيل مكتب لتوجيه الباحثين لاعلامهم بفرص تمويل البحث العلمي المتاحة في العالم.

 

Comments are disabled.