تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” تأثير تلوث التربة على سلوك الركائز المعرضة الى حمل دوري جانبي ” للطالب محمود شاكر عبد الكريم.في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة د. مهدي عبيد كركوش.وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د أمال عبد الغني حسن السعيدي (رئيسا), أ.م.د بشرى سهيل زبار(عضوا) , م.د حسنين فليح حسن (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
يهدف العمل الحالي الى دراسة تأثير النفايات الصناعية الملوثة السائلة على الخواص الجيوتكنيكية للتربة الطينية، و سلوك الركائز  المعرضة الى أحمال دورية جانبية. تم الحصول على عينات مشوشة وغير مشوشة من التربة الطينية غير الملوثة من ريف مدينة الاسكندرية شمال محافظة بابل. أما النفايات الصناعية فهي عباره عن مواد سائلة تطرح كناتج عرضي من محطة كهرباء المسيب الحرارية والذي يتضمن مواد حامضية.
  تم تلويث عينات التربة الطينية مختبريا وذلك باضافة اربعة نسب مئوية من الملوث(10, 20, 40, 100) ٪ من وزن الماء المستخدم في عملية غمر النموذج. حيث استمرت عملية الغمر لمدة ثلاثون يوما. أجريت فحوصات كيميائية, فيزيائية, ميكانيكية على عينات التربة الملوثة وغير الملوثة, لتحري تأثير النفايات الصناعية على الخصائص الجيوتكنيكية للتربة. 
تم تصنيع نموذج مختبري لركيزة محملة بتحميل دوري جانبي, لدراسة سلوك ركيزة او مجموعة ركائز تتعرض الى حمل دوري جانبي, و مغروسة في تربة ملوثة و اخرى خالية من الملوثات الصناعية. كل الفحوصات قد تم أجرائها على تسليط الحمل الدوري الجانبي في اعلى رأس الركيزة الحر, ولأثنين من نسب الأنحراف الى عمق الدفن للركيزة (e/L=0.5) و (e/L=0.25).
استنادا الى نتائج الفحوصات يمكن استنتاج الملاحظات التالية: النسب المئوية المختلفة لها تأثيرات طفيفة على الخواص الكيميائية والفيزيائية للتربة مثل الوزن النوعي وحدود اتربرك والتوزيع الحجمي لحبيبات التربة, ولكن لها تأثير كبيرعلى الخواص الميكانيكية مثل معاملات مقاومة القص للتربة, حيث انخفضت معاملات مقاومة القص بنسبة (6-30) % و معامل رد فعل التربة التحتية أنخفض بنسبة (4-27) %. بينما ازداد معامل الأنضمام العمودي للتربة بنسبة (7-38) % و ذلك بالمقارنة مع خصائص التربة غير الملوثة.
تلوث التربة يؤثر سلبآ على سلوك الركائز المحملة حملا دوريا جانبيا, حيث أن مقاومة التربة تقل بزيادة تركيز الملوث في التربة بنسبة (5-36) % للركيزة المنفردة, و بنسبة (7-31) %  لمجموعة الركائز عند (e/L=0.25),  بينما عند (e/L=0.5) سعة تحمل الركيزة تنخفض بنسبة (6-32) % للركيزة المفردة, وبنسبة (4-29) % للمجموعة الركائز. 
الأزاحة الجانبية الكلية في (e/L=0.5)  اكبر  من الأزاحة الجانبية في (e/L=0.25) بنسبة (22-30) % للركيزة المنفردة, و بنسبة (23-25) % لمجموعة الركائز تحت نفس ضروف التحميل. كفائة مجموعة الركائز تتراوح بنسبة (83-87) %عن الركيزة المفردة في الترب الملوثة و غير الملوثة.
وجد أن الحمل الدوري الجانبي النهائي  الذي تم حسابه بطريقة المماسيين المتقاطعين ( الطريقة التجريبية) للركيزة المفردة و مجموعة ركائز عند (e/L=0.25) يقل بسبب تاثير الملوث على مقاومة التربة بنسبة (6-35) %, بينما في (e/L=0.5) سعة تحمل الركيزة تنخفض بنسبة (8-33) % مقارنتا بالتربة الخالية من الملوث الصناعي.
أعتمادا على النتائج التي تم الحصول عليها في حساب اقصى حمل دوري جانبي بطريقة المماسيين المتقاطعيين ( الطريقة التجريبية), و بطريقة معادلة الأنحدار المعدلة (الطريقة التحليلية), لوحظ مدى التقارب في مقدار الحمل الدوري الجانبي النهائي (سعة تحمل الركيزة) المحسوب بكلا الطريقتين, بحيث يتراوح نسبة اقصى حمل دوري جانبي بالطريقة التحليلية الى اقصى حمل بالطريقة التجريبية (87-90) % في الركيزة المنفردة, وبنسبة (97-120) % في مجموعة الركائز

Comments are disabled.