مسجل كلية الهندسة يقدم محاضرة عن المحاضرة الاولى لطلبة الصف الاول

ضمن النشاطات التي ينظمها قسم الهندسة ألكهربائية , قدم مسجل كلية الهندسة,م.م. رائد فؤاد عباس وهو احد مدرسي قسم الهندسة ألكهربائية , محاضرة بعنوان “المحاضرة الاولى لطلبة الصف الأول ” بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من تدريسي القسم طلبة الدراسات العليايوم الاثنين المصادف 17/11/2014 الساعة العاشرة صباحا.
كانت الاهداف الرئيسية لمحاضرة السيد رائد فؤاد هي  كسر الحواجز النفسية التي تمنع الطالب من تقبل الدراسة في الكلية التي قُبل فيها و تحضير طلبة الصف الاول للدراسة الجامعية.
تحدث المحاضر عن الحواجز النفسية والتي تتمثل بالشعور بالغبن نتيجة لرغبة الطالب بالدراسة في كلية اخرى والشعور بعدم القدرة على التكيف مع البيئة الدراسية الجديدة. وكذلك وضح المحاضر اسباب رغبة الطالب بالدراسة في كلية معينة حيث قال ان هناك نوعان من الاسباب : اسباب حقيقية تتمثل برغبة الطالب منذ صغره وفقا لميوله واهتماماته وقابليته الذهنية والجسمية بالإضافة الى تشجيع المحيط البيئي له من الاهل والأقارب والمدرسين. كل هذا يؤدي الى تكامل الرغبة عند الطالب لتتحول الى طموح واقعي وأسباب وهمية تتكون عند الطالب الرغبة في الدراسة في كلية معينة خلال فترة قصيرة (من شهر الى سنة) والتي تكون مستندة في الغالب على المعدل الذي سيحصل عليه في السادس العلمي او على افضل كلية (من وجهة نظره او من وجهة نظر الرأي العام احيانا) او على توفر الفرص الوظيفية.
وأشار السيد رائد فؤاد انه لغرض قيام المدرسين بتهيئة الطلبة للدراسة الجامعية عليهم اولا ان يذكروا الطلبة بأنهم قد انتقلوا من نظام دراسي (الثانوي ) الى نظام دراسي اخر يختلف عنه كليا حيث ان ذلك يخفف من عنصر المفاجأة والصدمة والإحباط عند الطالب. كما قال ان على المدرسين ان يخاطبوا طلبة المرحلة الاولى في المحاضرة الاولى بالعبارات التالية: 
انك متميز , فحافظ على تميزك بالاجتهاد. 
لا تبحث عن ألدرجة , ان اجتهدت فان الدرجة هي من ستبحث عنك
لا تسعى خلف ألوظيفة , ان اجتهدت فان الوظيفة هي التي ستأتي اليك
انك طالب علم , فهذه هي وظيفتك الاساسية.
ان تكون معطاء.
ان تنظم وقتك وتستثمره.

واختتم السيد رائد فؤاد محاضرته مؤكدا على ضرورة ان يلتفت المدرس – في المحاضرة الاولى – الى مراعاة مشاكل طلبة الصف الاول بحيث يناقش معهم حقيقة رغباتهم وميولهم وان تصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الطلبة يسهم في تهيئتهم للدراسة الجامعية.

وعند انتهاء السيد رائد فؤاد من محاضرته , اجاب على الاسئلة والاستفسارات التي وجهها اليه الحضور فيما يخص موضوع الحلقة النقاشية .كما اثرى الحضور من الاساتذة المحاضرة بمشاركة تجاربهم وخبراتهم وملاحظاتهم حول المحاضرة الاولى لطلبة الصف الاول .