نوقشت اطروحة الماجستير الموسومة:
“DSP-Based Synchronization Algorithm Implementation for OFDM” 
التي  اعدها السيد رائد ستار جبر ، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف المدرس الدكتور محمود عبد القادر عبد الستار يوم الخميس المصادف 13/11/2014.تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سليم محمد رضا رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عماد شهاب احمد والمدرس الدكتور محمد ناظم عباس.
خلاصة اطروحة الطالب كما يلي:
مضاعفة التردد المتعامد بالتقسيم (OFDM) هو مفتاح تمكين التكنولوجيا لمعظم أنظمة الاتصالات اللاسلكية الحالية ذات معدل نقل البيانات العالي. والميزة الرئيسية للـ (OFDM) مقارنة بالطرق التقليدية هو أنه يحول القناة ذات النطاق العريض الى قنوات فرعية ضيقة متوازية تسمح بتقدير القناة و تكافؤ في مجال التردد بسيط نسبيا عند المستلم. تعتبر هذة التقنية فعالة للتغلب على تاثيرات القناة مثل الانتشار المتعدد والتداخل بين الرموز (ISI) من خلال الاستفادة من البادئة الدورية المناسبة. واحدة من العوائق الرئيسية في (OFDM) هو أنه أكثر حساسية لأخطاء المزامنة من نظرائه ذات الناقل الواحدة.  
أداء أنظمة OFDM يعتمد بشكل خاص على ازاحة تردد الناقل (CFO) وايضا خطأ تزامن التوقيت. عدم تطابق تردد بين المرسل والمتلقي يسبب فقدان التعامد بين الناقلات الثانوية مما يؤدى إلى التداخل بين الناقل (ICI) مما يؤدي إلى فقدان SNR للإشارة المفيدة. توقيت الرمز الغير الصحيح يجلب إشارات من الاشارات المجاورة في الاشارة المطلوبة مما يؤدى إلى تداخل الرموز الشديد ISI. لذلك، التزامن مهم جدا في أنظمة OFDM. 
توضح هذه الأطروحة التنفيذ في الوقت الحقيقي لتزامن التوقيت وتزامن تردد الناقل لنظام OFDM باستخدام برنامج ماتلابسميولينك، DSP المعالج TMS320C6713 و الاستديو المؤلف للشفرة(CCS).  في الجزء العملي او المادي نقوم بتحويل اشارة النطاق الاساسي من جهاز الكمبيوتر إلى المعالج الاشارة الرقمية DSP. يتم تقييم أداء الإرسال والاستقبال الأساسية في الوقت الحقيقي باستخدام نقل البيانات في الوقت الحقيقي (RTDX).  يتم تقديم نتائج عملية وتقييم أداء خوارزمية التزامن في نظام OFDM ومناقشتها. يتم رسم نتائج الإزاحات مختلفة لـ (CFO) و(STO) مع قيم مختلفة من نسبة اللإشارة إلى الضوضاء(SNR) . كما يتم تحليل معدل نسبة الخطأ في عدد البتات (BER) و متوسط مربع الخطأ (MSE) للنظام.

Comments are disabled.