طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية “ياسر فلاح حسن” يناقش اطروحته

نوقشت اطروحة الماجستير الموسومة:
“A Real-Time Fuzzy Flow and Contingency Analysis Based on Gaussian Distribution System”
التي  اعدها السيد ياسر فلاح حسن ، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الأستاذ المساعد  الدكتور حسن عبد الله كبة يوم الخميس المصادف 18/12/2014.تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور ضاري يوسف رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور تركي كحيوش و المدرس الدكتور فاضل عباس مهدي.
خلاصة اطروحة الطالب كما يلي:
يعتبر حل مسألة تحليل سريان الحمل وتحليل الاضطرابات من المسائل بالغة الاهمية في تشغيل انظمة القدرة الكهربائية والتخطيط والسيطرة عليها. فأن التوسع المستمر في الشبكة الكهربائية يؤدي الى زيادة الاحمال و زيادة تعقيد انظمة القدرة الكهربائية ( للتوليد , النقل والتوزيع) وكذلك تؤدي الى اضطراب وعدم استقرار الفولتية و ايضا انهيارها. وتظهر الدراسات الاخيرة بان هذه المشاكل متعلقة بالحلول المتعددة لسريان الحمل نتيجة طبيعة معادلات سريان الحمل الغير خطية. وهكذا , فان ايجاد طرق لحل هذه المشكلة امر في غاية الاهمية.                                                                                                   
 في هذا البحث قدمنا طريقة كفؤة لحل مسألة سريان الحمل وتحليل الاضطرابات في التطبيقات الانية. بسبب التعقيد في شبكات القدرة الكهربائية , لذا فان الطرق العددية تواجه صعوبة في حل المشاكل نتيجة اعتمادها على خصائص وطبيعة المسألة , وكذلك هي  ليست فعالة للحل الاني لمسألة سريان الحمل للشبكات الكبيرة وتحليل الاضطرابات الاني. و هكذا , فان تطبيقات المنطق الغامض المتمثلة بحل مسألة سريان الحمل وتحليل الاضطرابات باستخدام نظرية المنطق المضبب , هذه الطرق هي افضل اختيار بدلا من الطرق العددية بسبب ان طرق الذكاء الاصطناعي لا تعتمد في حلها على خصائص المسألة.                          
النتائج التي تم الحصول عليها دقيقة جدا وزمن الحساب مناسب لجعل طريقة منطق سريان الحمل فعالة للتطبيقات اللحظية. بالإضافة الى هذه الميزة فإنها تمكنت من حل الحالات المرضية لمسألة سريان الحمل بفعالية عالية.  تم استخدام دالة كأوسيين في منطق سريان الحمل هذه الطريقة وصلت الى الحل بأقل زمن وعدد مرات التكرار اذا ما قورنت  بمنطق سريان الحمل باستخدام الدالة المثلثية . البيانات الغير دقيقة والمشكوك بها تم التعامل معها بهذه الطريقة بنجاح من خلال تقليل درجة التعقيد وزمن الحسابات. وتم استخدام تقنية  التناثر للتعامل مع المصفوفات التي تحتوي على عدد كبير من الاصفار لغرض تقليل زمن الحساب وسعة الذاكرة. طبقت هذه الطريقة على انظمة القدرة الكهربائية القياسية بأحجام مختلفة بالإضافة الى الشبكة الوطنية العراقية.