تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” إزالة الكبريت بالامتزاز من النفثا العراقية الثقيلة بواسطة  زيولايت  13X ” للطالب موفق محمد يحيى في قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م.د حسين قاسم حسين وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د سوسن عبد مسلم (رئيسا), أ.م.د خالد مرشد عويد (عضوا) مدرس  د. رغد فريد قاسم بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
أجري هذا العمل لدراسة تأثير الامتزاز الانتقائي في إزالة مركبات الكبريت من النفثا الثقيلة  العراقية  التي  تم  توريدها من مصفاة الدورة . أنجزت عملية الامتزاز بواسطة   13X  منخل جزيئي داخل  العمود ذو الحشوة  الثابتة . 
وقد نفذ الامتزاز الانتقائي في حالات التشغيل المختلفة مثل LHSV من 1.5 – 6.0 سا-1،  وزن طبقة حشوة المنخل الجزيئي من 15 – 30 غرام، تركيز الكبريت الداخل لـ  feedstock  من 600 – 1650 جزء في المليون، ودرجة حرارة الامتزاز في درجة حرارة  25درجة سيليزية  و  40  درجة سيليزية , وتم تحديد breakthrough time ,  breakpoint وحالة الاشباع (مرحلة  تغيير الحشوة) لمختلف  شروط التشغيل بالإضافة  إلى النسبة بين وزن النفايات السائلة المتراكمة لكل وحدة وزن للحشوة. وأيضا، تمت دراسة إمكانية التجديد  للعامل المساعد 13X المستهلك باستخدام تقنية الأكسدة في مختلف درجات الحرارة ومعدل تدفق الهواء .
 وأظهرت النتائج أن زيادة LHSV ومقدار  التركيز الداخل  يجعل breakthrough curves أكثر انحدارا، وأيضا breakthrough  time و  breakpoint  اكثر نقصان، في حين أن زيادة وزن الحشوة سوف يزيد كلا من breakthrough  time و  breakpoint. أفضل ظروف لإزالة مركبات الكبريت كانت 3.0 1/ساعة ، 20 غرام وزن الحشوة للمنخل الجزيئي  ودرجة الحرارة 25  ، حيث تم تخفيض محتوى الكبريت في النفثا الثقيلة من ما يقرب من 600 إلى أقل من 1 جزء في المليون (بالوزن). 
خطوة التجديد جرت حرارياً بتدفق الهواء الساخن في طائفة من 16.66 – 25 لتر/دقيقة ودرجة حرارة تتراوح بين 200 – 350 درجة سيليزية، كانت أفضل الظروف  لإزالة الوزن بنسبة (85.8%)هي  في 16.66 لتر/دقيقة مقدار تدفق الهواء  و 350 درجة سيليزية .


Comments are disabled.