تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” العوامل المساهمة والمتعلقة بالتشوه الدائمي وحساسية الرطوبة للخرسانة الإسفلتية الحارة ” للطالبة زهراء ابراهيم قاسم في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م.د. علاء حسين عبد وتألفت لجنة المناقشة من أ. حامد محمود الحمدو (رئيسا), أ.م.د. نمير غني احمد (عضوا) ,أ. م.د. أمجد حمد البياتي (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
ان  التشوهات الدائمية (التخدد) في التبليط الإسفلتي تظهر في العديد من طرق العراق , وتسبب تأثيرا رئيسياً على أداء التبليط وذلك عن طريق تقليل العمر الخدمي للتبليط وجعل استخدام هذه الطرق محفوفة  بالمخاطر .  
ان اهداف الدراسة الحالية تتضمن التحقق من العوامل الرئيسية المؤثرة على التخدد في الخلطة الإسفلتية , تطوير نموذج احصائي للتنبؤ به, قياس تأثير استخدام مادة البوليمر (SBS Polymer) و حديد التسليح على خلطات الخرسانة الإسفلتية, بالاضافة الى دراسة تأثير العوامل المختلفة على قابلية التأثر بحساسية الرطوبة (Moisture Sensitivity) و تطوير نموذج احصائي للتبؤ بحساسية الرطوبة في الخلطة الاسفلتية.لتحقيق هذه الاهداف في هذه الدراسه فقد تم استخدام المواد المتوفرة من الإسفلت والحصى والمواد المالئة والمضافات التي تشمل الاسفلت المحسن.كما اٌعتمدت طريقة التبليط عالي الأداء (Superpave) في التصميم وحساب مختلف الخصائص الحجمية عن طريــق جهـازالرص ( Superpave Gyratory Compactor) المستخدم في رص 24 عينة اسطوانية من الخرسانة الإسفلتية . تم استخدام فحص الشد الغير مباشر ((Indirect Tensile Test لتقييم تأثير حساسية الرطوبة (Moisture Sensitivity) لـ 48 عينة اسطوانية من الخرسانة الاسفلتية تم رصها بواسطة جهاز الرص   Superpave Gyratory Compactor)).كما تم استخدام جهاز الحدل ذو العجلة الدائرية (Roller Wheel Compactor Machine) لتحضير ورص 44 بلاطة اسفلتية بأبعاد (40 سم طول × 30 سم عرض × 5 سم أرتفاع).من اجل توفير البيانات المطلوبة والتحري عن التشوهات الدائمية في الخرسانة الاسفلتية , تم  استخدام جهاز ((Wheel-Tracking machine  لتسليط الاحمال المتكررة ، تم اعداد 44 بلاطة من الخرساتة الأسفلتية تم فحصها لتمثيل واقع التبليط و تحقيق الهدف الرئيسي لهذا البحث والمتمثل بالتنبؤ بالتشوهات الدائمية .اعتمادا على النتائج المستحصلة من  جهاز ((Wheel-Tracking machine  تم بناء الموديلات للتنبؤ بمقدار التشوهات الدائمية وعمق التخدد وقد لوحظ بان زيادة درجات حرارة الحدل من C º110   الى C º150 ادى الى تقليل مقدار التشوه الدائمي بنسبة 20,5 % و 15,6%  للطبقة السطحية ذات التدرج الخشن والناعم على التوالي للخرسانة الاسفلتية الاعتيادية . بينما وجد  بأن مقدار التشوه الدائمي يقل بنسبة 21,3 % عند زيادة درجات حرارة الحدل من C º110 الى C º150 للطبقة السطحية ذات التدرج الخشن للخرسانة الاسفلتية المحسنة بالبوليمر .ايضاً لوحظ بأن نسبة مقاومة الشد tensile strength ratio TSR)) تزداد قيمتها بنسبة 6,1% و 4,5% عند استخدام البوليمر كمضاف في الخرسانة الاسفلتية ذات التدرج الخشن والناعم على التوالي والحاوية على مسحوق كاربونات الكالسيومlime  كمادة مالئة. بينما تزداد قيمة TSR بمقدار 3,2 % و 3,4 % عند استخدام البوليمر كمضاف في الخرسانة الاسفلتية المحسنة ذات التدرج الخشن والناعم على التوالي والحاوية على مسحوق السمنت كمادة مالئة.تم تحليل كل من النتائج المختبرية لـ التخدد والنتائج لـ حساسية الرطوبة بأستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS version 22 .تم التوصل الى علاقات أحصائية تربط معاملات التشوهات الدائمية للخرسانة الاسفلتية المضغوطة والخاصة بالطبقة السطحية بمتغيرات الخلطة الأسفلتية وظروف الفحص: عدد الدورات ، درجة حرارة الكبس ، محتوى الرابط الاسفلتي، نوع المادة المالئة، تدرج الحصى ، تأثير البوليمر المحسن بدلالة لزوجة الاسفلت والتسليــح.وبعد تحليل النتائج وحساب قيمة الخطأ القياسي ومعامل الارتباط للعلاقات الإحصائية . اظهرت النتائج ان العلاقات كانت جيدة  لكل من التشوهات الدائمية وقيمة حساسية الرطوبة (Ms).



Comments are disabled.