تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تأثير إستخدام الفضلات الورقية على بعض خواص الخرسانة” للطالبة ساره لبيب كريم في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغدادوقد اشرف على إعداد أ.د. ندى مهدي فوزي وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد مصلح سلمان (رئيسا), أ.م.د محمد منصور كاظم (عضوا) , م.د. زينه خضير عباس (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
يواجه العراق مشاكل كبيره في التخلص من النفايات في جميع أنحاء البلاد  بسبب ارتفاع تكاليف التخلص من هذه النفايات والمشاكل البيئية المحتملة والوقت والجهد المبذولين لذلك . يطرح هذا البحث نتائج فحوص إستخدام نفايات الورق كماده إضافيه في الخلطات الخرسانية لغرض إستخدامها في مشاريع البناء, بشكل يضمن إن الخرسانة الناتجة ذات مقاومه ميكانيكة مناسبة.
تم إستحداث إضافة مادة جديده للخرسآنة خلال هذا البحث, هذه الماده هي محلول الأمونيا. إن هذا البحث يعتبر الأول من نوعه في دراسة تأثير إضافة الأمونيا الى الخرسانه علاوة على إستخدامها مع ألياف الورق ,حيث إنه لم يتم دراسة إستخدام محلول الأمونيا في الخلطات الخرسانية من قبل. تم تحضير وفحص الخلطات الخرسانيه الحاويه على نسب مختلفه من ألياف الورق و محلول الأمونيا بالنسبه للكثافه ,مقاومة الإنضغاط, مقاومة الإنحناء, سرعة الموجات فوق الصوتيه, ومعامل المرونه وتم مقارنة النتائج مع الخلطه الرئيسيه المرجعيه. 
أظهرت النتائج إن إضافة نفايات الورق تحسن بعض الخواص الميكانيكية للخرسانه بعد 90 يوم من عمر الإنضاج. وإن (1%) من ألياف الورق حجميا هي النسبة الأكثر كفاءه من النسب التي تم تجربتها خلال البحث. هذه النسبه من الياف الورق حسنت مقاومة الإنضغاط, مقاومة الإنحناء ومعامل المرونه بنسبة (34.21, 42.4, 32.68(  % على التوالي بعد (90) يوم إنضاج الخرسانة مقارنة بالخلطة المرجعية. أظهرت النتائج أيضآ أن النسبة المفضله لمحلول الأمونيا للإستخدام في الخرسانة هي (1% تحسب كتركيز من هيدروكسيد الأمونيوم وزنيا في الماء), حيث إنها سبب زيادة كبيره في مقاومة الإنحناء للخرسانة بنسبة (58.22) % بعد 28 يوم من الإنضاج. الخلطه المركبة من الورق ومحلول الأمونيا سببت تحسين ملحوظ في مقاومة الإنضغاط, مقاومة الإنحناء ومعامل المرونه بنسبة (32.52, 42.8, 29.4) % على التوالي بعد (90) يوم من إنضاج الخرسانة مقارنة بالخلطة المرجعية الرئيسية.


Comments are disabled.