تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تأثير النسبة الحجمية للمارتنسايت على خواص وتركيب اللحام النقطي للصلب ثنائي الطور”  للطالب  حميد صلال حاشوش
في قسم الهندسه الميكانيكيه بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة م.د.عباس عبد الحسين عبد
وتألفت لجنة المناقشة من ا.م.د. اياد مراد طخاخ (رئيسا) أ. م.د. فائز فوزي مصطفى (عضوا) أ.م. د. احمد عبد الرسول احمد (عضوا) بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
ان من اهم اهداف هذة الرسالة دراسة تاثير النسبة الحجمية للمارتنسيات وتاثيرالاتجاهات المستخدمة في فحص الشد نسبة الى اتجاة الدرفلة, على خواص وبنية  صفائح  من الصلب واطئ الكربون ثنائي الطور, وعلى خواص لحام المقاومة النقطي . كذلك تم دراسة نسب تاثير التشكيل المسبق والمعاملة الحرارية اللاحقة على الخواص الميكانيكية لمعدن الاساس وعلى المقاومة والبنية المجهرية للحام المقاومة النقطي. ولمحاكاة هذا العمل فقد تم تعريض عينات من الصلب ذات اشكال محددة, الى اجهاد احادي الاتجاه ثم اعقب ذلك معاملة التخبيز. الصلب ثنائي الطور تم تحضيرة عن طريق تعريض الصلب للمعاملة بين درجات الحرارة الحرجة , والتي تتضمن التسخين الى درجات حرارة بينA1  و A3 يعقب ذلك التبريد السريع في الماء المملح والمبرد. وقد استخدمت ثلاث درجات حرارة لأجراء هذه المعاملة وكانت 740 و 760 و780 مº والهدف منها هو للحصول على صلب ثنائى الطور يحتوى على مارتنسايب وبنسب حجمية مختلفة. تم استخدام اجهاد مسبق بمقدار 5% و 10% ودرجة حرارة تخبيز 180 مº. اجري الفحص على الصلب كما مستلم والصلب ثنائي الطور, وقد اجري الفحص على عينات تم قطعها من الاتجاهات °0  وº90 نسبة الى اتجاة الدرفلة للصلب المستلم. 
 لقد وجد ان مقاومة الشد تزداد مع  زيادة النسبة الحجمية للمارتنسايت  بينما تنخفض المطيلية, وان المقاومة باتجاة 0º نسبة لاتجاة الدرفلة كانت اعلى بمقدار قليل مما هو علية باتجاة 90º, وهذا ينطبق على الصلب في الحالتين كما هو مستلم وثنائي الطور. ان تعريض الصلب للاجهاد المسبق و معاملة التخبيز ادت الى زياة كبيرة في مقاومتي الخضوع والشد وان الاجهاد المسبق بنسبة 10% يؤدي الى زيادة اكبرمن الاجهاد بنسبة 5%.
لقد تبين ان النسبة الحجمية للمارتنسايت ليس لها تاثير على قوة الشد- قص لملحومات الصلب ثنائي الطور باتجاة 0º, ولكن كان لها تاثير قليل بالاتجاة 90º . وبالمقابل فان الاجهاد المسبق ومعاملة التخبيز للملحومات ادت الى انخفاض قوة الشد- قص لكل الحالات وكان الانخفاض في الاتجاة 90º اعلى مما هو علية في الاتجاة 0º , ببنما اظهر الصلب كما مستلم زيادة قليلة في كل الحالات. منحنيات فحص الصلادة الدقيقة لمناطق الملحومات (منطقة الانصهار و المنطقة المتاثرة بالحرارة ) للصلب ثنائي الطور للنسب الحجمية الثلاث والصلب كما مستلم كانت متماثلة .

Comments are disabled.