تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” تصنيف الصور الفضائية بإستخدام الهندسة الكسورية ” للطالب عقيل عبود عبدالحسن في قسم هندسة المساحة بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الأطروحة كل من أ. م. د. محمد صاحب مهدي وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. بشرى قاسم العبودي (رئيسا)  أ. م. د. هيثم عبداللطيف عمر (عضوا) م. د. فنار منصور عبد (عضوا) . بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير

ملخص بحث الطالب هو كالآتي:

الهندسة الكسورية هي فرع من الرياضيات يدرس صفات وتصرف الكسوريات. يمكن تعقب جذور مفاهيم الكسوريات لوصف الاشكال الطبيعية والتي تفشل التعاريف التقليدية المبنية على الهندسة الاقليدية من وصفها.

إن الهدف من البحث الحالي هو إنشاء طريقة تصنيف صور الأقمار الصناعية بناءً على الهندسة الكسورية. ولذلك، فإن الطريقة المقترحة مصممة لتتكون من طورين هما: الإختبار والتصنيف. ان المطلوب من الطريقة المقترحة هو أن تُستخدم مفاهيم الكسوريات وتطبقيها على صورة أقمار صناعية بحجم كبير. إن صورة الإختبار المستخدمة مأخوذة من القمر الصناعي الطائر السريع (Quick Bird). إن طور الإختبار يهدف الى إستخلاص أصناف الصورة لجمعها في قاعدة بيانات صورة الإختبار. ولذلك فقد تم تصنيف منطقة التجريب طبقاً الى معلومات الأصناف المتوفرة، ثم حفظ الصفات الكسورية لكل صنف في قاعدة البيانات.

إن طريقة التصنيف المبنية على الكسوريات تستلزم أن تتكون من عدة مراحل هي: المعالجة الاولية للصورة، تجزأتها، ثم تصنيفها. ان مرحلة تجزأة الصورة قد نُفِذت بواسطة طريقة هجينة، وفيها تعمل طريقة التجزأة العمودية-الافقية داخل طريقة الشجرة الرباعية وبشروط تم تحديدها. بالاضافة الى ذلك، تم استخدام طريقة تجزأة مقترحة جديدة وذلك بتعديل الطريقة الهجينة التقليدية لتعمل على تقطيع الصورة الى مثلثات بالإضافة إلى  المستطيلات، والتي حسّنت من نتائج التجزأة خاصةً عند المناطق التي تحتوي حافات مائلة.

النتائج تم تقييمها ومناقشتها لأجزاء مختلفة من الصورة قيد الدراسة. ووجد إن مفاهيم الكسوريات تطابق مفاهيم صور الأقمار الصناعية كون ان طريقة التصنيف كانت ذات أداء عالي النوعية وان نتائج إستخدام أجزاء مختلفة من الصورة أعطى حاصل معدل تصنيف عالي بحدود 95%.

Comments are disabled.