تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة”بناء نظام لتطبيق القيمة المكتسبة لمشاريع الأبنية المتعددة الطوابق في العراق” للطالب محمد وجر علاوي  في قسم الهندسةالمدنيةبكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة الدكتور صدقي أسماعيل رزوقي
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة سوسن رشيد محمد ( رئيسا) الدكتور حافظ إبراهيم ناجي (عضوا)  الدكتور كاظم رحيم رزيج (عضوا) بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
تحليل القيمة المكتسبة هو وسيلة لقياس الأداء ومتابعة للمشروع خلال مرحلة التنفيذ، وإعطاء التقارير التي تعكس التقدم المحرز في المشروع من حيث الوقت والتكلفة وتساعد على التعرف على المشاكل التي تواجه تحقيق التخطيط المنشود للمشروع خلال مرحلة التنفيذ. وتعتبر القيمة المكتسبة أفضل وسيلة لمساعدة مدير المشروع وبقية الأعضاء لمتابعة تقدم العمل في المشروع.
وقد كان يطلق مصطلح آخر على إدارة القيمة المكتسبة التي تدل على مدى فعاليتها في رصد التقدم المتحقق في المشاريع، وقد كانت هذه التسمية هي (إدارات بمصابيح مضاءة)، والتي تعطي الشعور بأن إدارة المشاريع واضحة وموضوعية تشير إلى تقدم المشروع في هذا الوقت بالمقارنة مع ما هو مخطط. وهو يستخدم أيضا كوسيلة للتنبؤ بالتقدم المتحقق للمشروع في المستقبل.
لتطبيق إدارة القيمة المكتسبة EVM بشكلها الصحيح فيجب أن يكون هناك تكاملا لثلاثة عناصر ضرورية، وهي:
نطاق العمل والجدولة والتكلفة، حيث أنها تساعد مباشرة لتحليل الأداء ومامتحقق في المشروع سواء كان ذلك تقدما عن الجدول الزمني أو تأخرا، فوق أو تحت الميزانية، وكذلك كفاءة استخدام الوقت، والمدة المتوقعة للمشروع إلى أن تكتمل حيث إن التكلفة المقدرة للعمل المتبقية بالإضافة إلى المؤشرات الأخرى التي تطبق على دراسة حالات ، مشروع البناية البارالمبية (PBP) التي تعود إلى وزارة الشباب والرياضة في العراق ومشروع بناية الهيئة العامة للمباني (SCBP)  ومشروع بطريركية بابل (BPP).
وفي حالة تطبيق مقاييس القيمة المكتسبة، وتبين أن المشروع قد تجاوز التوقيت المخطط له أو تجاوز التكلفة المخططة له، فمن السهل لمدير المشروع الذي يستخدم قوانين القيمة المكتسبة المساعدة في تحديد سبب المشكلة وما إذا كانت المشكلة حرجة أم لا، وكذلك ما يمكن القيام به لاستعادة المشروع إلى مساره.
ومن الجدير بالذكر أن EVM تعتمد على ثلاثة عناصر أساسية وهي القيمة المخططة (PV)، القيمة المكتسبة (EV)، التكلفة الفعلية (AC).
كما هو معروف، فإن الطرق التقليدية تركز على التكاليف التقديرية والتكاليف الفعلية، ولكن القيمة المكتسبة تذهب إلى أبعد من ذلك بالنظر إلى الإنجاز الفعلي. وهذا يعطي مديري المشاريع المزيد من التبصر في المناطق المعرضة للمخاطر المحتملة.
كما تسمى القيمة المكتسبة “الإنذار المبكر” في إدارة المشاريع لأنها تمكن مديري المشاريع لتحديد ورصد المشاكل قبل أن تصبح مستعصية على الحل، كما إنها تسمح للمشاريع بأن تدار بشكل أفضل وذلك بالتوزيع المناسب للوقت والتكلفة.


Comments are disabled.