تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  انتقال الحراره بالحمل الطباقي الحر داخل أسطوانة مائلة  للطالب  علي فايق حسوبي  في قسم هندسة الطاقه /جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الأطروحة  أ.د. ياسين خضير سلمان .وتألفت لجنة المناقشة من  أ.د. منال هادي الحافظ (رئيسا) و أ.م.د. ماجد حميد مجيد (عضوا) و أ.م.د. عماد طالب هاشم (عضوا) بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي 
أجريت دراسه عمليه وعدديه  للتحقق من الانتقال الحراري بالحمل الطبيعي في مجرى اسطواني مفتوح من الجانبين ومائل لمعرفة تأثير الفيض الحراري وزاوية الميل على عملية الأنتقال الحراري. أخذت  نتائج الأنتقال الحراري العمليه لزوايا الميل (0° (افقي) ,30° ,45° ,60° , 90° (عامودي) ) .عرض سطح المجرى لفيض حراري ثابت بقيم تتراوح بين 70 واطمتر2 الى 600 واطمتر2. طول المجرى 500 ملم، القطر الداخلي للأنبوب المستخدم 26 ملم، نسبة طول المجرى الى القطر تساوي 10.87. اظهرت النتائج أن رقم نسلت الموقعي ومعدل رقم نسلت يزداد عند ازدياد الفيض الحراري وكذلك يزداد مع زيادة زاوية الميل من الموقع الافقي للمجرى الى الموقع العامودي حيث ان اقصى قيمه لرقم نسلت كانت عند الزاويه 90° وكانت اقصى درجة حراره لسطح المجرى عند الزاويه 0° . الزيادة في معدل رقم نسلت  بالنسبة الى الزاوية 0° (أفقي) كانت %29.1, %31.9, %35.6, %38.4 لزوايا الميل (30° ,45° ,60° , 90° (عامودي) ) على التوالي . تم أستخلاص معادلات تجريبيه لمعدل رقم نسلت  كداله لرقم رالي  وبزوايا ميل مختلفه.                                           
تم أستخدام التحليل العددي لنفس الحالات وبنفس الضروف والشروط للدراسه العمليه بأستخدام برنامج التحليل العددي  بطريقة العناصر المحدده (كومسل). المعادلات المسيطره للأستمراريه والزخم والطاقه استخدمت في البرنامج مع استخدام طريقة (بويسنسك) التقريبيه. تم أستخلاص مخططات الحراره ورسومات ومتجهات السرعه والرسم الثلاثي الأبعاد لرقم نسلت. تم التحقق من معدل رقم نسلت مع النتائج العمليه وكانت نسبة الانحراف %3.726 ومعامل الارتباط الخطي 0.903 . ومن الملاحظ فان  نتائج التحليل العددي اظهرت  تقاربا ممتازا مع النتائج العمليه. كما وأجريت مقارنة مع البحوث السابقة للتحقق من صحة نتائج العمل الحالي، وأظهرت نتائج المقارنه توافقا مقبولا.  
                                                                                                                               

Comments are disabled.