تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” التصميم الداخلي للمنظومة والامثلية بأستخدام الاسلوب المتعدد المعاير للطالب ورود محمد جبار
في قسم هندسة الميكانيك  بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الأطروحة سرور خضر حسين  الخفاجي
.وتألفت لجنة المناقشة من ا.د حسين سالم كيطان (رئيسا), و ا.م.د سوسن صبيح الزبيدي (عضوا) و ا.م.د احمد عبد الرسول الخفاجي (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
في هذا البحث تم دراسة مشكله التخطيط الداخلي للمنظومه باسلوب متعدد الاهداف مع الاخذ بنظر الاعتبار الاهداف المتضاده الاولى لتقليل كلفه النقل والثانيه لزياده التقارب بين الاقسام .
ولحل هذه المشكله استخدمت منهجيه ( (Tabu Searchالمشفره بلغة نظام البرنامج( Mat Lab)لايجاد التصميم الداخلي الامثل لمواقع الاقسام لمصنع مضخه الماء في الشركه العامه للصناعات الكهربائيه في العراق والذي يحتوي على عدة اقسام للتصنيع ,مع تحقيق دالتي الهدف .
التصميم الحالي للمصنع قديم جدا وهناك خطط مستقبليه لعمل بعض التحديثات عليه ,لذلك فان نتائج هذه الدراسه ستكون ذو فائده كبيره لاعاده تحديد مواقع الاقسام بصوره مثلى .
طريقه العمل في البحث تعتمد على تحديد مساحات الاقسام المتوفره في الشركه وتحديد الفراغات المتروكه باعتبارها اقسام مزيفه ويمكن استغلالها في توسيع بقيه الاقسام المهمه والتصميم المقترح لغرض ترتيب الاقسام بصوره مثلى هو flexible bay)) اي تكون الاقسام موزعه على شكل اعمده وقد افترض ان عدد الاعمده يتراوح بين واحد الى ثلاثة اعمده ,على اساس قيود وتشمل هذه القيود شكل وحجم ومدى التقارب بين الاقسام.
استخدم خيار في (Excel Add Inns) لايجاد الحل الاولي للمشكله لاستخدام معطياته كمدخلات اساسيه في منهجيه ( (Tabu Searchلغرض بدء العمل به .
لغرض تحقيق الامثليه تم تنفيذ البرنامج عدة مرات وايجاد النتائج في كل مره واختير عشره محاولات منها كحلول مثلى لعدم اختراق قيد الشكل فيها (يجب ان تكول جميع اشكال الاقسام متناسقه الابعاد قريبه على المستطيل ).
اجريت مقارنه بين نتائج المحاولات العشره بواسطه نسبه هي نسبه التحسين حيث كلما كانت النسبه كبيره (بدون اختراق للقيود) يكون الحل ذو الامثليه الافضل .وبعد عرض نتائج المحاولات العشره والمقارنه بينها بواسطه نسبه التحسين تم اختيار اربعه محاولات كافضل حلول مثلى وهي (3,7,9,10)ومن بين هذه الحلول الاربعه اختير واحد وهو الحل الامثل المتمثل في المحاولات (7,3)(نتائج متماثله).يكون التخطيط الداخلي للحل الامثل الذي تم ايجاده من هذا البحث مقسم الى عمودين ولايوجد اختراق للقيود .
التصميم الحقيقي للمصنع تم رسمه بواسطه Excel Add Inns)) لمقارنته مع الحل الامثل وقم تم ايجاد التالي  :
1. نسبه تحسين المخطط الحقيقي (35.93) وهي اقل بكثير من نسبه تحسين الحل الامثل,والتي تساوي (59.303)وهذا يعني تقارب اعلى بين الاقسام وكلفه اقل في الحل الامثل .
2. اشكال الاقسام في المخطط الحقيقي تكون مائله لتكون كأشرطه اما المخطط المثالي تكون فيه الاشكال قريبه للشكل المستطيل المتقارب الابعاد


















Comments are disabled.