تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة الإدراج المرن للمسيطرات في أنظمة الإتصالات اللتي تعمل بمضاعفات التقسيم الترددي المتعامد
من قِبل” للطالب حيدر سامي جاسم الدهوي في قسم الموارد المائيه  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. عبد الكريم عبد الرحمن كاظم
وتألفت لجنة المناقشة من  
أ.م.د. بيان مهدي صبار(رئيسا) أ.م.د. سركوت نامق عبد الله (عضوا) أ.م.د. مهدي عبد الهادي محمد علي(عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
تقنية مضاعفات التقسيم الترددي المتعامد (OFDM)، تستخدم بشكل واسع في نظم الاتصالات الحديثة. حيث تتراوح إستخداماتها ما بين البث التلفزيوني الرقمي وكذلك الأجيال الجديدة من الأجهزة المحمولة. من القضايا الأكثر تحديا في تطبيق الـ OFDM هو تخمين القناة الراديوية. ولغرض الحصول على تخمين فعال، يتم إستخدام المسيطرات لتخمين القناة. ويكون إدراج هذه المسيطرات لتقدير استجابة القناة على حساب إستهلاك جزء من عرض النطاق الترددي المفيد، وبالتالي ينتج عن ذلك إنخفاض في معدلات الإرسال  والتي هي غير مقبولة  في التطبيقات الحديثة.
تقوم فكرة المشروع الرئيسية على اقتراح تقنية الإدراج المرن للمسيطرات بحيث يتم تقليص الخسائر في معدل الإرسال لحد أدنى. حيث يتم إستخدام تقنية مرنة،  بحيث تضمن إدراج مرن للمسيطرات وفقا لأداء البيانات المستردة وحالة القناة. ففي حالة وجود قناة خفيفة التأثير، يتم إدراج عدد أقل من المسيطرات تليها تقنيات تخمين ملائمة، وبالتالي يتم تقليل تأثيرها على معدل الإرسال. في حين أن هذا العدد يمكن تغييره عند مواجهة تشويه كبير نسبيا في عملية الإرسال. بحيث يكون هناك نوعا من المفاضلة بين عدد المسيطرات المدرجة وجودة الإرسال.
تم إقتراح ثلاث طرق توزيع للمسيطرات في هذا البحث، التوزيع الثابت والتوزيع العشوائي والتوزيع الشبكي. يتم مع كل واحدة من طرق التوزيع المقترحة الثلاثة إدراج عدد مختلف من المسيطرات لدراسة أداء النظام من خلال إختبار BER  و Throughput مقابل كل قيمة لـ SNR مختلفة ولـ 3 نماذج من نوع SUI للقناة ولكل نموذج Rayleigh و Rician متعددة المسارات.  و بإستخدام 4 سرع إرسال للبيانات (103، 104، 105، 106) بتثا. أظهرت نتائج المحاكاة أن التوزيع الشبكي في إدراج المسطرات كان ذا أداء أفضل من طريقة التوزيع الثابت في كل من أداء BER  و Throughput. في حين كان التوزيع العشوائي للمسيطرات أسوأ من الطريقتين الأخرتين المقترحة. يمكن تقييم العدد الأمثل من المسيطرات وطريقة التوزيع التي سيتم اختيارها للاستخدام وفقا لبيئة الإرسال (القناة) ومتطلبات الإرسال (Rb، BER وThroughput). أيضا نطاق العمل للـ SNR يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار.

Comments are disabled.