مناقشة رسالة الماجستير للطالبه سهاد جودت سلمان في قسم هندسة النفط

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” الموديل الجيوستاتيكي الثلاثي الابعاد لمكمن المشرف في حقل العمارة النفطي
للطالبه سهاد جودت سلمان في قسم هندسة النفط  بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الأطروحة الدكتور حسين علي باقر الدكتور سمير نوري الجواد
.وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد صالح الجواد  (رئيسا), و أ.م.د. غزوان نوري سعد (عضوا) و د. غازي حسن مطلك (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
ان الدراسة الاخيرة لتكوين المشرف في  حقل العمارة تمت عام 2010 وكانت تضم اربعة آبار فقط  ولم يتم فيها تمثيل للخواص البتروفيزياوية لذا في هذه الدراسة أخذت ستة آبار اعتماداً على بيانت سجلات الجس وتحاليل اللباب الصخري المتوفرة لغرض تقييم وتوزيع الخواص البتروفيزياوية في موديل ثلاثي الابعاد باستخدام الطرق الجيواحصائية.
حيث تم حساب المسامية والتشبع المائي من تفسير المجسات، أما النفاذية فقد تم حسابها في  المناطق غير المتوفر فيها اللباب باستخدام طريقة Flow Zone Indicator (FZI).
صنفت صخور تكوين المشرف الى ثلاثة مجاميع رئيسية باستخدام تقنية التحليل العنقوديcluster   analysis  وهذه المجاميع هي  الجيدة ، المتوسطة والرديئة.
استخدمت الطرق الجيواحصائية لتمثيل وتوزيع الخواص البتروفيزياوية، حيث تضمنت المرحلة الاولى التحليل الاحصائي والوصفي ويشمل  خطوتين اولاً: معرفة سلوك توزيع هذه الخواص ومقدار الانحراف عن التوزيع الطبيعي وتحديد قيم التطرف وتطبيق طريقة COX-BOX لتحسين توزيعها و ثانياً: ايجاد العلاقة بين البيانات مكانياً من خلال Variogram analysis .
اما المرحلة الثانية فتم بناء الموديل الثلاثي الابعاد للخواص البتروفيزياوية  لتكوين المشرف في حقل العمارة باستخدام طريقة  Sequential Gaussian Simulation.
من خلال الموديل  البتروفيزياوي الثلاثي الابعاد تبين بأن الخواص البتروفيزياوية  تتحسن في قمة تكوين المشرف المتمثلة بالوحدات الحاملة للهيدروكاربون (MA, MB11, MB12 ) وتسوء باتجاه اطراف التكوين.