مناقشة رسالة الماجستير للطالب نصر سعد عليوي

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة تقييم نوعية المياه في مدينة الديوانية

من قِبل للطالب نصر سعد عليوي حسن في قسم الموارد المائيه  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. خالد عادل عبد الرزاق العبيدي وتألفت لجنة المناقشة من  

أ.د. محمد عبد مسلم الطفيلي (رئيسا)

أ.م.د. عامر حسن صالح الحداد (عضوا)

أ أ. م. صباح أنور داوود (عضوا)

 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 

ملخص بحث الطالب هو كالآتي:

     تم في هذه الدراسة تقييم نوعية المياه لمدينة الديوانية من خلال قياس خمسة عناصر هي: الاملاح الذائبة الكلية والايصالية الكهربائية والاس الهيدروجيني والكدرة والكلور. من خلال هذا التقييم تم إجراء الفحوصات اعلاه لنوعية المياه لـخمسة عشر موقعا تم اختيارهم ضمن شبكة توزيع المياه الصالح للشرب لغرض أخذ العينات و ستة لمياه النهر و أربعة لمحطات التنافذ العكسي, كذلك تم تقييم المياه المنتجة من محطة معالجة المياه الرئيسية في المدينة. تم جمع العينات مرتان في كل شهر ابتداءً من شهر كانون الثاني ولغاية حزيران لسنة 2014.

     استخدمت في هذه الدراسة تقنية نظم المعلومات الجغرافية لإدارة البيانات التي تم الحصول عليها من خلال ادخال البيانات وحفظها وتحليلها ومن ثم انتاج الخرائط. تم في هذه التقنية ربط كل النتائج التي تم الحصول عليها مع موقعها الحقيقي على سطح الارض وانتاج خرائط تظهر تصنيف مؤشرات نوعية مياه الشرب لأحياء مدينة الديوانية.

     أظهرت النتائج ان معظم خصائص نوعية مياه نهر الديوانية كانت ضمن المواصفات المطلوبة للمياه الخام, وفيما يخص شبكة توزيع المياه فان قيم الاملاح الذائبة الكلية كانت ضمن المواصفات العراقية, ولكنها تجاوزت المواصفات المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية و وكالة حماية البيئة. اما بالنسبة لقيم الاس الهيدروجيني وقيم الكدرة فان معظمها كان ضمن المواصفات المطلوبة. قيم الكلور في شبكة الماء تجاوزت المواصفات اعلاه, بينما كانت تلك القيم مقبولة في مياه خزانات المنازل.

     كانت كفاءة ازالة قيم الكدرة في محطة الماء الرئيسية في المدينة بمقدار 73 %, واظهرت الفحوصات البيولوجية بعدم وجود البكتريا القولونية و البكتريا الإشريكية القولونية في المياه المعالجة من قبل المحطة.