ضمن نشاطات قسم الهندسة الكهربائية /كلية الهندسة في جامعة بغداد نظم القسم يوم الاثنينالمصادف 1-10-2018 أول سمنار للعام الدراسي 2019-2018  بعنوان “كهربائية القلب”  القته المدرس زينب ابراهيم عبود وهي أحدى تدريسيات قسم الهندسة الكهربائية. وقد حضر السمنار عدد من منتسبي القسم.

 

وكان الهدف من السمنارتعريف الحضور بكهرباء القلب والتي هي النظام المسؤول عن التحكّم بإيقاع القلب؛ وذلك من حيث تنظيم عدد الانقباضات وشدَّتها وتناسقها ضمن المعدَّل الطبيعيحيث يتألف القلب من محطتين كهربائيتين، احداهما رئيسية لتوليد التيار الكهربائي وهي العقدة الاذينية وتقع في الاذين الايمن من القلب وتعتبر المصدر الرئيسي لكهرباء القلب حيث تحرك عضلة القلب وبالتالي تدفع الدم الى اجزاء الجسم المختلفة. والاخرى احتياطية وتقع في قاع الأذين الايمن وهي ايضا تمرر التيار الكهربائي الى عضلة القلب عن طريق خطوط كهربائية تسمى الحزمة الكهربائية اليمنى والحزمة الكهربائية اليسرى.وإن النشاط الكهربائي للقلب)تفريغ الشحنة الكهربائيةللعضلة القلبية( يؤديإلى انقباض للعضلة، وان إعادة الشحنة تؤدي إلى انبساط العضلة القلبية.

 

وبينت الباحثة العوامل التي تؤثر على كهرباء القلب  والمؤشرات التي تدل على أن القلب يضعف.كذلك تحدثت عن أعراض وعلاج زيادة  أو نقصان كهربائية القلب.

 

وفي ختام السمينار اجابت المدرس زينب ابراهيم  على اسئلة الحضور الذين شكروها على تقديم  هذا الموضوع المهم.

 

Comments are disabled.