تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” استنباط خواص قناة الاتصال في انظمة OFDM 
” للطالب محمدعلي سليمان مرتضى ابونائله في قسم   الالكترونيك والاتصالات بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. سركوت نامق عبدالله
وتألفت لجنة المناقشة من   أ.د. طارق زياد اسماعيل 
(رئيسا) أ.م.د. حكمت عبدالله
 (عضوا) م.د. بثينة موسى عمران (عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
تعتبر القناة الناقله في الاتصالات اللاسلكية التحدي الاكبر لهذة الانظمة لانها تتغير بمرور الزمن. ولهذا تعتمد كفاءة اي نظام اتصالات لاسلكي على طبيعة القناة الناقله. وهذا يتطلب تخمين القناة على جانب المستقبل في انظمة الاتصالات ومعالجتها والتعامل معها. وتهدف هذه الرساله الى تحسين تخمين القناة والى تقليل نسبة الخطأ فيها.
الهدف الاول من هذه الرساله هو تطبيق وتمثيل واختبار طريقة التخمين الاولى للقناة (المقترحة)  والتي تعطي تحسن كبير مقارنة بطريقة تقليل معدل مربع الخطأ (LMS) لقنوات الترددات العالية والمطبقة في نظام تجميع الترددات المقسمة عموديا(OFDM). وتستعمل هذه الطريقه خوارزمية ال(LMS) مع دالة التوقع (Fading Memory Predictor).
الهدف الهدف الثاني من هذه الدراسة هو إستخدام طرق تخمين أخرى بإستخدام (Pilot). والطرق التي تم دراستها وتمثيلها واخذ نتائجها هي طريقة ال(LS) مع عدة تقنيات الاستيفاء وايضا طريقة التخمين الثانيه وهي (MMSE) وأختبرت وكذلك تم تمثيل وإختبار طريقة فورييه المتقطع (DFT-based) مع الطريقتين LS  و MMSE. وأخيرآ تم تمثيل وإختبار وتعديل طريقة تقليل مربع الخطأ (LMS) في انظمة ال(OFDM) وقد اعطى كفاءة افضل.
أخيرآ كفاءة النظام بإستخدام طرق تمثيل مختلفة قورنت من ناحية نسبة الخطأ (BER) مع نسبة الضوضاء الى ألاشارة (SNR) لطرق تخمين مختلفه. وأستخدمت ثلاثة أنواع من القنوات المختلفه وهي:(AWGN) ,بالاضافه الى نموذجين من قناة الخفوت. الاولى (SUI-3) وهي مطبقة كقناة في أنظمة واي ماكس والثانية (EPA) وهي مطبقة كقناة في أنظمة (LTE).
أشارت النتائج المستحصله الى إن كفاءة النظام بأستخام الطريقة المقترحه لتخمين القناة اعطى نتائج أفضل من الطرق الاخرى.
وقد تم أستخدام برنامج الMATLAB نسخة 2013 في تنفيذ البرامجيات المستخدمه.

Comments are disabled.