نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

” تحليل طاقة الرياح وموقع التوربين الهوائي لمواقع مختارة في العراق ”

التي  اعدتها السيدة بشائر محمد لطيف، طالبة الماجستير في قسم هندسة الطاقة – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم هندسة الطاقة وبإشراف أ.م.د. عدي ابراهيم عبدالله (مشرفا) و أ.م.د.أماني ابراهيم محمد (مشرفا) يوم الثلاثاء المصادف 17/7/2018 .تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من أ.م.د.احسان يحيى حسين (رئيسا) م.د. انمار حامد علي (عضوا) د. حسين تبينه كاظم  (عضوا).

خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:

تركز هذه الدراسة على مصدر مهم من مصادر طاقة المتجددة، وهي طاقة الرياح. أضافة الى التحليل التفصيلي لأداء توربينات الرياح على نطاق تجاري في بيئة حضرية  يعتبر أمرا بالغ الأهمية لتعزيز فهم قابلية هذه التكنولوجيا في بيئة غير تقليدية. تتضمن هذه الدراسة بناء برنامج متكامل “أداة تحليل طاقة الرياح” (WEAT)، بأستخدام Matlab GUI يعطي هذا البرنامج العناصر الاساسية المهمة في بناء مشروع طاقة رياح متكامل حيث يحتوي البرنامج على واجهتين رئيسيتين الاولى:

أداة تحليل الرياح (wind data analysis tool) حيث تعرض هذة ألاداةالتحليلالإحصائيلبياناتالرياح والمعدل الشهري والسنوي لكل من (سرعة الرياح، معلمة الشكل، معلمة القياس، سرعة الرياح  ذات الاحتمال الاكثر حدوثا، سرعة الرياح التي تحمل اقصى طاقة، كثافة طاقة الرياح، شدة طاقة الرياح) وذلك بالاعتماد على دالة توزيع ويبل. إستعملت البيانات الحقلية المسجلة لسرعة الرياح واتجاهها (من ابراج قياس المتغيرات الجوية التابعة للهيئة العامة للأنوء الجوية والرصد الزلزالي العراقية)، لأثنى عشر محطة من مختلف انحاء العراق وعلى مدى اثنى عشر سنة (2005_2016)وعلى ارتفاع 10 متر بشكل معدلات يومية. تم اختيار9 انواع مختلفه لتوربينات افتراضية على ارتفاع 50متر،وبالتالي تم استقراء سرعة الرياح إلى هذا الارتفاع. أشارت النتائج إلى أن البصرة هي المكان الأمثل لتوربينات الرياح في العراق ، في عام 2012 على أرتفاع 50 م، حيث كان معدل​ ​سرعة الرياح يساوي (3 m/s6.345) ومعلمة الشكل تساوي(3.204) ومعلمة الشكل (7.0724 m/s) وكثافة طاقة الرياح تصل الى (235.4162 W/).

ألاداة الثانية للبرنامج أداة تحليل التوربينات (wind turbine analysis tool) يمكن ادخال عدد غير محدود من توربينات الرياح لبيانمدىملائمتهامعمواقعالدراسة، تعطي هذه الأداة تقديرانتاج الطاقة السنوي AEP، ومعامل القدرة السنوي CF،أضافة تكلفةالطاقةالتيتعتمدعلىالكيلوواطساعة COE. وبما انه البصرة تمثل الموقع الامثل لتنصيب توربينات الرياح فتم اختبار 9 توربينات مختلفة فكان التوربين (Bonss B54m- 1000kW) يعطي اعلى قيمة للانتاج السنوي وتساوي (1852956 kWh في السنة). اقصى معامل قدرة كانت لتوربين (ATB Riva Calazoni – 54m – 500kW) وتساوي (37.77%)والحد الأدنى من التكلفة(ATB Riva Calazoni – 54m – 500kW)  وتساوي (1.8121c$/kWh).

.

Comments are disabled.