مناقشة رسالة ماجستير الطالب “يحيى صائل عبد الله” في قسم هندسة العمارة

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “Smart Material Systems and Adaptiveness in Architecture” المقدمة من قبل الطالب “يحيى صائل عبدالله” في قسم هندسة العمارة, كلية الهندسة, جامعة بغداد في يوم الخميس المصادف 21\ 6\ 2018, كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في هندسة العمارة, وقد أشرفت على اعداد الرسالة “أ.م.د هدى عبد الصاحب العلوان”

تضمنت الرسالة أربعة فصول وهي:
– (الفصل الأول)الذي خصص لتوفير المعرفة الضرورية اللازمة عن المواد الذكية وأنظمة المواد الذكية.
– (الفصل الثاني)الذي تناول تغطية اساسيات العمارة المتكيفة بهدف استخلاص استراتيجيات العمارة المتكيفة ومكونات نظام البناء الحديث.
– (الفصل الثالث)الذي تضمن استخلاص الإطار النظري الشامل الذي يوفر العلاقة التبادلية بين أنظمة المواد الذكية ونظام البناء الحديث وتحليل الأمثلة المنتخبة وفق الإطار التطبيقي.وقد استثمرالاطار النظري المطروحفي وضع التصورات الافتراضية بهدف استكشافها في مرحلة التطبيق.
– (الفصل الرابع)الذي تناول التحليل المقارن للأمثلة المعمارية المختارةبناءاً على المعلومات التي تم تجميعها من الفصل السابق من اجل اختبار صحة الفرضيات المطروحة ومن ثم التوصل الى الاستنتاجات النهائية والتوصيات.

الهدف من الرسالة:

تهدف الرسالة الى استكشاف الخصائص والمميزات التي تحققها أنظمة المواد الذكية في مجال العمارة، لتوفير فهم أكثر وضوحاً في التأثير الذي تمتلكه أنظمة المواد الذكية على عملتي التصميم والانشاء المعماري، وكيف يمكن لها ان تنتج عمارة اكثر تكيفاً وتوفر بيئة مناسبة للمستخدمين، تنعكس ادائياتها في النواحي الانشائية والمناخية والمعمارية.

لقد تطلب تحقيق الهدف بناء الاطار النظري الذي على ضوئه طرحت فرضيات البحث الرئيسة, ومن ثم تطبيق الاطار على بيئات معمارية منتخبة بهدف اختبار صحة الفرضيات واستخلاص اسس واليات انظمة المواد الذكية ودورها في تحقيق التكيف في العمارة.

وقد توصل البحث في جزئيه النظري والتطبيقي الى استنتاج الية واضحة في تحقيق التكيف الأقصى في البيئة المبينة، من خلال التأثير الذي يحدثه تطبيق أنظمة المواد الذكية على العملية التصميمية ومخرجاتها على المستويات الانشائية والمناخية والمعمارية.

ولقد ناقشت الرسالة لجنة من أساتذة كليات الهندسة في الجامعات العراقية,وتألفت لجنة المناقشة من:

– أ.د غادة موسى رزوقي, جامعة بغداد، كلية الهندسة، قسم هندسة العمارة (رئيساً).
– أ.م.د حسن عبد علي الكسبي جامعة بابل، كلية الهندسة، قسم هندسة العمارة (عضواً).
– م.د عماد حميد الجباري، كلية الأسراء، قسم هندسة العمارة (عضواً).
– أ.م.د هدى عبد الصاحب العلوان، جامعة بغداد، كلية الهندسة، قسم هندسة العمارة (مشرفاً).