تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” التصميم الأمثل للأبنية الفولاذية المعرضة للأحمال الزلزالية باستعمال الخوارزمية الجينية.
” للطالب علي صباح مهدي
في قسم المدني   بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة د. صلاح رحيمة عبيد
وتألفت لجنة المناقشة من  ا. م. د. احسان علي صائب الشعرباف
(رئيسا) ا. م. د. علاء حسين علوان
 (عضوا) م. د. احمد جبار حسين (عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
يهدف هذا العمل لدراسة التصميم الأمثل للهياكل الحديدية المقاومة للعزوم بالاعتماد على طريقة الخوارزمية الجينية المستمرة. تشتمل هذه الطريقة على ميزة تختلف عن الطريقة المعتادة للخوارزمية الجينية وهي عدم صياغتها بالطريقة العد الثنائية. أستعمل برنامج الماتلاب Matlab في تدوين وتنفيذ الخوارزمية الجينية المستمرة.
افترض ان بنية المنشأ عرفت مسبقا بالاعتماد على متطلبات معمارية وظيفية. المقاطع الأعمدة واعتاب وتفاصيل مفاصل الربط هي المتغيرات التصميمة الأساسية في هذه الدراسة. لتقليل عدد المتغيرات التصميمة ولجعلها مشابهة لما يعتمد في العرف الهندسي، وضعت الاعتاب والأعمدة في مجاميع تصميمة.
الخطوة الشاقة لتحليل والتصميم الانشائي قد استثنيت من دورة البحث عن التصميم الأمثل وذلك من خلال تبني فكرة الانموذج الما-بعدي. مع الانموذج الما-بعدي، عدة تصاميم مقترحة حللت وقيمت باستعمال برنامج SAP ومن ثم استعملت كمعلومات خام لاشتقاق دالة الهدف بشكلها الصريح وبالاعتماد على تحليل الانحسار اللاخطي من الدرجة الثانية الصرفة باستعمال برنامج SPSS.
مع الانموذج الما-بعدي، فان تقارب جيد جدا بين دالة الهدف بشكلها الضمني وشكلها الصريح قد انجز، بمعامل ارتباط R^2 بين 0.88 الى 0.99. 
تم تحويل الدالة الهدف من شكلها المقيدة الى شكلها الغير مقيدة باستعمال طريقة العقاب Penalty.
قدمت نتائج التصميم الأمثل بصيغة القيم العددية لمساحة المقطع A، معامل القصور الذاتي I، معامل المقطع اللدن Z، ومعامل المرونة S، ويتم تحديد المقطع المناسب لأقرب قيمة لواحدة من هذه المتغيرات ويتم الاختيار يدويا وحسب يدويا (AISC, 2005).
لكي يتم التأكد من دقة طريقة الانموذج الما-بعدي والخوارزمية الجينية المستمرة تم عمل مقارنة بين الدراسة الأولى ((OMF وبين التصميم الأمثل المعد باستعمال برنامج CSI SAP. مع الخوارزمية الجينية المستمرة، التي تستطيع التقاط الحل الأمثل الشامل وتستطيع تجنب الوقوع في الفخاخ المحلية، تم الحصول على حل أكثر اقتصادية مقارنة مع الحلول المثلى باستخدام الطرق التقليدية ببرنامج CSI SAP.
مع فكرة الانموذج الما-بعدي ودالة الهدف بشكلها الصريح أصبح استعمال خوارزميات الحل الأمثل التقليدية والحديثة والتي اعدت واختبرت في مجالات أخرى، أصبح استعمالها في الهندسة الانشائية امرا سهلا ومباشرا.
أخيرا، تم دراسة ثمانية عشر حالة تسعة منها للوزن الأمثل وتسعة منها للكلفة الأمثل. اعداد مختلفة من الطوابق والفضاءات وتفاصيل وصلات الربط اخذت بنظر الاعتبار في هذه الحالات. التصاميم المثلى المتحصل عليها من هذه الحالات تم تدقيقها مع التوجه العام لتصاميم هياكل الفولاذ المعرضة للأحمال الزلزالية.

Comments are disabled.