تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” التعويم و التعويم الامتزازي لأزالة المعادن الثقيلة من محاليلها المائية بأستخدام مخلفات الشاي و المرمر كمواد ممتزة ” للطالبة ندى علي صادق في قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الرسالة أ. م. د. عبير ابراهيم الورد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ. م. د. شهلاء اسماعيل ابراهيم (رئيسا), و أ. م. د. أحمد عبد محمد (عضوا) و د. طالب رشيد عباس (عضوا).
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير وبتقدير امتياز .

ملخص بحث الطالب هو كالآتي:

تهدف هذه الدراسة الى تعزيز كفاءة تقنية الإزالة التنافسية للمعادن الثقيلة ( الرصاص، النحاس والكادميوم) من المياه الصناعية المحضرة بطريقة تعويم الهواء باستعمال مادة (SDS) كمادة خافضة للشد السطحي للماء و مواد ممتزة قليلة التكلفة (مخلفات الشاي ومخلفات المرمر). كما اجريت تجارب التعويم و التعويم الامتزازي باستعمال عمود التعويم الفقاعي لدراسه تاثير كل من  الداله الحامضيه و تركيز الماده الخافضه للشد السطحي و كمية المادة المازة و معدل تدفق الهواء على تركيز المعادن الثقيلة ( الرصاص، النحاس والكادميوم)  في النظام المفرد والثنائي والثلاثي.
 باستعمال طريقة الامتزاز بالدفعة وجد ان افضل قيمة للدالة الحامضية كانت بين (5-6) وان افضل وقت للاتصال بين الملوثات ومواد الامتزاز كان 60 دقيقة باستعمال مخلفات الشاي و حوالي 90 دقيقة لمخلفات المرمر اما كمية ايونات المعادن الممتزة(سعة الامتزاز) للنظام المفرد  بلغت 24,747و 18,319 و 21,295 ملغم غم من مخلفات الشاي و 24,695 و 19,467 و 7,91 ملغم غم من مخلفات المرمر لكل من الرصاص و النحاس و الكادميوم على التوالي.
وقد تم استعمال ثلاث موديلات رياضية للنظام المفرد وموديلين للنظامين الثنائي والثلاثي وكان افضلهم موديل (Langmuir) بالنسبة للنتائج العملية للملوثات بصورة منفردة وموديل(extended Langmuir) بالنسبة للنظام الثنائي و الثلاثي كما كان موديل التفاعل الحركي من الدرجة الثانية أفضل موديل يمثل النتائج العملية .
بينت نتائج حساب ل(Zeta potential) لمخلفات الشاي الى إن مواقع الشحنات السالبة اعطت اعلى قيمة عند الدالة الحامضية (5) واظهر فحص التحليل الكيفي لمخلفات الشاي باستخدام جهاز الأشعة تحت الحمراء ان المجموعات الفعالة للمركبات العضوية قبل وبعد الامتزاز كانت المجموعات الأمينية و الاروماتية والكربوكسيلية و مجموعة الهيدروكسيل.كما أشار التحليل الكيميائي لمخلفات المرمر أنه يتكون أساسا من الكالسيت (كربونات الكالسيوم CaCO3) وإلى حد ما من الكوارتز (SiO2) المسؤولة عن امتزاز ايونات المعادن.
وباستعمال تجارب التعويم و التعويم الامتزازي , تم التوصل الى انه عند الدالة الحامضيه بين(5-6) تحققت افضل كفائة ازالة للعناصر الثقيلة خلال فترة زمنية قصيرة عندما يكون تركيز (SDS) وتصريف الهواء 200 ملغم لتر و 500 سم3 دقيقة بالنسبة للتعويم على التوالي و 100 ملغم لتر و 1000 سم3 دقيقة  بالنسبة للتعويم الممتز على التوالي وكان معدل ثابت الانتقال (k) من الدرجه الاولى وقيمته تزداد عندما يزداد تركيز ال (SDS) و يقل تركيز الملوث لنتائج  التعويم كما اظهرت النتائج بان اعلى نسبة لكفاءة الازالة في النظام المفرد لايونات الرصاص بلغت 99,99%و 99,95% و 61,74  اما بالنسبة الى ايونات النحاس فبلغت 89,87% و 82,58% و 53,26% اما ايونات الكادميوم فبلغت النسبة 98,54% و 74,69% و 50,96% بالنسبة للتعويم الممتز مع مخلفات الشاي ، مع مخلفات المرمر و التعويم فقط على التوالي.
 كما بينت الدراسة ان كفاة الازالة لكل المعادن المستخدمة اظهرت تناقصا في النظام الثنائي و الثلاثي مقارنة مع النظام المفرد في كل المراحل (الامتزاز و التعويم و التعويم الممتز) وان كفاءة الازالة تحسنت في مرحلة التعويم الممتز مقارنة مع التعويم وحده , وان التعويم مع مخلفات الشاي كان افضل من التعويم مع مخلفات المرمر , و عنصر الرصاص كان له كفاءة ازالة  اعلى من العناصر الاخرى في كل المراحل.

 

 

 

Comments are disabled.