نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:
” تصميم وتنفيذ مرشح رقمي ومجموعة مرشحات حزم لتحسس الطيف الترددي” 
التي  اعدتها السيدة ابتهاج حميد قدوري، طالبة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الدكتور محمود عبد القادر عبد الستار يوم الاربعاء المصادف 13/7/2016.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور منال جميل عبد الامير الكندي رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور هادي طارش زبون و الدكتور بثينة موسى عمران.
خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:
مع تقنيات الاتصالات اللاسلكية مثل الراديو الإدراكي (CR)، تعتمد مجموعة مرشحات التحليل مهمتين حاسمتين: تشاطرالقنوات تليه استشعار الطيف. يتم استخدام شاطرالقنوات للحصول على قنوات منفصلة من النطاق العريض للإشارة الرقمية الداخلة على فترات مختلفة من الزمن. المتطلبات الرئيسية الثلاثة في شاطر القنوات هي القدرة على اعادة التشكيل، انخفاض التعقيد والمرونة.
 هذه الرسالة تبين أهم أنواع مجموعة المرشحات  المستخدمة في التشاطر المنتظم وغير المنتظم مع المقارنة فيما بينها على أساس تعقيدات الضرب والمرونة الخاصة بهم. وعلاوة على ذلك، تقترح بنية قائمة على مزيج من طريقة تحسين معامل هلاك  وطريقة معامل الاستيفاء. الطريقة المقترحة قادرة على تحقيق نفس العدد من القنوات المتحققة باستخدام طريقة تحسين معامل الهلاك ولكن مع حد هلاك مساو الى أقصى عامل هلاك مقسوما على عامل الاستيفاء، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل التدهور في توهين حزمة التوقف. الهيكل المقترح قادرعلى تحقيق عدد أكبر من الحزم الفرعية، أي تعزيز المرونة. مجموعة المرشحات المقترحة تبدي انخفاضا في التعقيد مقارنة بمجموعة المرشحات البديلة نتيجة لاستخدامها طريقة معامل الاستيفاء القليلة التعقيد.
 خوارزميات مختلف التقنيات المستخدمة في مجموعة المرشحات المقترحة قد وصفت نظريا، وصممت وثم عملت لها المحاكاة باستخدام أداة ماتلاب FDATool التي تستخدم واجهة المستخدم الرسومية. ثم يتم بعد ذلك إنشاء نموذج نقطة ثابتة مع دعم من النظام المولد من XILINX  ل SIMULINK. بعد ذلك المرشح المصمم يتم تصنيعه وتنفيذه ضمن برنامج في بيئة البرامج المتكاملة العائدة ل XILINX والتي تستهدف XILINX سبارتان 3E باستخدام أداة الأجهزة المشاركة في المحاكاة التي تحقق أداء النظام على مستوى الأجهزة، والذي يكون فيه ناقلات الاختبار والمدخلات تم إنشاؤها بواسطة نظام المحاكاة و SIMULINK والتي يتم تنفيذها اساسيا على مصفوفة بوابة الميدان المبرمج (FPGA).

               

Comments are disabled.