تمت مناقشة رسالة الدكتوراه الموسومة” دراسة عملية ونظرية لبلاطات الجسور المركبة من الحديد والخرسانة والمنحنية في المستوي الافقي ” للطالب أيمن رشيد محمد الجـواري في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة ا. م.د عامر فاروق عزت 
وتألفت لجنة المناقشة من :
أ.د ثامر خضير محمود                                    ( رئيسا)
أ.د عبد المطلب عيسى سعيد                              ( عضوا)
أ.م.د عباس عبد المجيد ذياب                             ( عضوا)
أ.م.د ليث خالد كامل                                        ( عضوا)
أ.م.د هادي ناصر غضبان                                ( عضوا)
أ.م.د عامر فاروق عزت                                  ( مشرفا) 
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة ، قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية تخصص انشاءات .
ملخص بحث الطالب هو كالأتي :
  الخلاصـــــــة
ان الهدف الرئيسي لهذا البحث هو دراسة سلوك الانحنـاء للجسور بسيطة الاسناد المركبة من الحديد والخرسانة والمنحنية في المستوى الافقي تحت تأثير الاحمال الحية استنادا الى المواصفات العراقية القياسية لأحمـال الجسور عمليا ونضريا. اشتمل المحور العملي على تصنيع وفحص خمس نماذج مصغرة لجسور مركبة منحنية في المستوي الافقي بسيطة الاسناد بفضاء مركزي طوله 3م ،كل نموذج مصغرللجسر المنحني  يحتوي على اربعة روافد حديدية حيث كانت المسافة بين الروافد 175ملم لنموذجين وبعرض كلي للبلاطة الخرسانية 650 ملم  وبنصف قطر تقوس ( 30، 15 م )، بينما كانت المسافة بين الروافد الحديدية للنماذج الثلاثة الباقية 200 ملم وبعرض كلي للبلاطة الخرسانية 700 ملم وبنصف قطر تقوس ( 30، 15 ، 10 م )، ان ابعاد النماذج المصغرة للجسور تم حسابها استنادا الى ابعاد حقيقة وبمعامل تصغير (1/10) لجسر مركب بسيط الاسناد منحني في المستوي والذي صمم استنادا الى المواصفة القياسية الامريكية (AASHTO LRFD 2012) تحت تاثير الاحمال العراقية القياسية للجسور.
تم اعتماد خمسة مراحل للتحميل على كل نموذج مصغر من الجسور ، حيث يبدأ التحميل بتسليط الاحمال الميتة المكافئة ثم الاحمال المكافئة لطبقة التسطيح للجسر ( الاحمال المكافئة لطبقة الاسفلت)، تليها تسليط حالة من حالات تحميل الاحمال الحية استنادا الى المواصفة القياسية العراقية لأحمال الجسور تباعا وذلك لدراسة تصرف الانحناء لهذا النوع من الجسور تحت تأثير انواع مختلفة من الاحمال الحية كالاحمال المنتظمة التوزيع او الاحمال العسكرية العراقية، ولدراسة تأثير مقدار وموقع محصلة الاحمال الطولي والعرضي بالنسبة لنموذج الجسر على تصرف الانحناء ولمعرفة حصة كل رافدة حديدة من الاحمال العمودية المسطلة ومقدار تغييرها تبعا لتغير موقع الاحمال الحية المسلطة وقيمتها ، تم اجراء فحص الحمل المركز ولمستويات احمال مختلفة وعلى مواقع عرضية مختلفة في وسط الفضاء للجسر. ان النتائج العملية اضهرت ان حمل الشاحنة حسب المواصفة العراقية القياسية (Wheeled Vehicles Class 100) هي الحالة الاكثر تأثيرا على استجابة اغلب حالات الجسور المركبة المنحية في المستوي الافقي، وان الانفعال الطولي المتولد في الشفة السفلية للرافدة الحديدية في وسط الفضاء يزيد بزيادة درجة التقوس للجسر ، بينما اظهرت النتائج العملية تأثيرا اقل للمسافة بين الروافد على مقدار الانفعالات الطولية المتولدة في الرافدة الحديدة تحت تأثير الاحمال الحية العراقية، وكذلك اظهرت النتائج ان مقدار حصة الرافدة الحديدية من الاحمال العمودية المسلطة يعتمد على مقدار وموقع محصلة الحمل الحي المسلط الطولي والعرضي، وكما اظهرت النتائج ان كل نتائج الهطول في وسط الفضاء المتولدة في الروافد الحديدة نتيجة تسليط الاحمال الحية وحسب المواصفة العراقية لأحمال الجسور كانت اقل من الحدود المسموح بها من قبل المواصفة القياسية الامريكية لتصاميم الجسور (ASSHTO LRFD,2012) .
تم اجراء دراسة مقارنة مع النتائج العملية بأجراء تحليل عددي باستخدام نضرية العناصر المحددة ممثلة بالبرنامج “ANSYS Worckbench 14.5” حيث تم تحليل كافة نماذج الجسور المفحوصة عمليا ومقارنة نتائج التحليل مع مثيلاتها من الفحوصات العملية . بينت دراسة المقارنة ان النموذج الممثل باستخدام العناصر المحددة كان اكثر جساءة من مثيله عمليا الا ان النتائج اظهرت وجود تقارب جيد بين الفحوصات العملية والتحليل النظري لكل نماذج الجسور المفحوصة، فبالنسبة الى نتائج هطول الروافد الحديدية في وسط الفضاء البسيط الاسناد كان مقدار الفرق بين نتائج الفحص العملي ونتائج التحليل النظري يتراوح ما بين 1% الى 15% بالنسبة للروافد الخارجية، بينما كان هذا الفرق لايتجاوز 10% بالنسبة للروافد الداخلية، اما بالنسبة الى نتائج الانفعال الطولي المتولد في الشفة السفلية للرافدة الحديدية في وسط الفضاء  كان الفرق بين النتائج النظرية والعملية لايتجاوز 14% بالنسبة للروافد الخارجية ولا يتجاوز 11% بالنسبة للروافد الداخلية عموما.
تم توسيع الدراسة النضرية بتحليل عدد اكبر من الجسور المركبة والمنحنية في المستوى الافقي بدراسة تصرف الجسور المنحنية عند  درجات تقوس اكبركانت [(L/R) = 0.4, 0.5 and 0.6 radians] وكذلك الاخذ بنظر الاعتبار حالات متعددة من المسافات بين الروافد الحديدية (1.5, 1.75,2, and 2.25m) وتحت تأثير حالات اضافية من الاحمال الحية العراقية . ولغرض التأكد من صحة نمذجة الابعاد العملية لنماذج الجسور المفحوصة استنادا الى الابعاد الحقيقة للجسر المصمم تم عمل دراسة مقارنة بين نتائج التحليل النضري لجسر مركب منحني افقيا بابعاد حقيقة مع نتائج النموذج المصغر بمقياس (1/10) وتحت تأثير الاحمال الحية العراقية ، حيث كان الفرق في نتائج الهطول في وسط الفضاء يتراوح بين 0.08% الى 4.6% والفرق في نتائج الانفعال الطولي المتولد في الشفة السفلية للرافدة الحديدية في وسط الفضاء  يتراوح 0.22% الى 5.7% .




























Comments are disabled.