عملت كليتنا خلال العام الدراسي 2010-2011 كخلية نحل, لم تتوقف عن العمل طول هذه الفترة بكافة اقسامها الادارية و العلمية و ان العمل لانجاح هذا العام الدراسي ابتدأ فور انتهاء العام الدراسي الماضي و استمر بوتيرة متصاعدة على مدار السنة و قد زادت وتيرة العمل تماشيا مع التوجيه الحكومي الرامي الى تقييم الاداء العام لدوائر الدولة خلال فترة ال 100 يوم التي حددها دولة رئيس الوزراء و لهذا عملت الكلية على تحفيز طاقات منتسبيها للانجاز في خطين متوازيين الاول هو المحافظة على ديمومة و استمرار العملية التعليمية في الكلية و الثاني هو خلق خطوات ابداعية في مختلف المحاور الادارية و العلمية لاظهار الطاقة الحقيقة و العمل المبدع لأكبر و أقدم كلية هندسية عراقية و ندرج لكم انجازات الكلية في المحاور التالية:

1- محور حقل العمل و خدمة المجتمع

 أ‌-       قامت الكلية بتوقيع اربعون عقدا اشتملت على القيام بالفحوص الحقلية و المختبرية لاعمال المشاريع الهندسية و اعداد التصاميم الاولية و التفصيلية للمباني و تقديم الاستشارات الهندسية و تقديم الاسناد الفني من خلال الاشراف على الدراسات المعدة و الاشراف على تنفيذ المناقصات للاعمال الهندسية و تدقيق و مصادقة التصاميم المعمارية و الانشائية و اعداد جداول الكميات و تنفيذ اعمال المسح الطبوغرافي و تحريات التربة و قد زادت ايرادات الكلية بصورة كبيرة خلال هذه الفترة تصل الى مبلغ ثلاثة مليارات و خمسمائة و ثلاثة و عشرون مليون و اربعة و تسعون الف دينار عراقي و تمت هذه التعاقدات مع المؤسسات و الوزارات التالية:

وزارة الكهرباء
وزارة التربية
وزارة النفط
وزارة الموارد المائية
ديوان الوقف السني
امانة بغداد
وزارة الصحة
مجموعة من الشركات الهندسية العراقية و الاجنبية.

ب‌-  قيام الكلية بانجاز عقد استشاري مع وزارة النفط هو الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية بمبلغ خمسة و عشرون مليون دينار عراقي و يشتمل على اعداد دراسة تفصيلية لزيادة انتاج حقل غربي القرنة من النفط بتطبيق طريقة الرفع بالغاز و ينفرد هذا المشروع بعدة مواصفات كونه اول مشروع تدخل فيه جامعة عراقية لتطوير حقل نفطي بعد ان قامت الحكومة العراقية بجولات التراخيص النفطية و تعاقدت الحكومة مع شركة اكسون الامريكية لتطوير حقل غربي القرنة و لثقة وزراة النفط بكفاءة الكوادر الهندسية النفطية في كلية الهندسة تم التعاقد معهم لانجاز الدراسة التفصيلية لهذا المشروع و كذلك يتميز هذا التعاقد الاستشاري بان الدراسة ستعمل على تطبيق طريقة الرفع بالغاز لاول مرة في الحقول العراقية و كذلك سيتم استخدام الغاز المنتج من الحقل و الذي يتم حرقه حاليا للاستفادة منه في المشروع و بذلك سيوفر هذا المشروع على ميزانية الدولة العراقية مبالغ طائلة و قد عملت الكلية على انجاز التعاقد على المشروع خلال مدة ال 100 يوم و قد اناطت المشروع الى ثلاثة تدريسيين في قسم هندسة النفط و تم ايفادهم الى البصرة للالتقاء بخبراء شركة نفط الجنوب و شركة Exxon Mobil  الامريكية و التي ابدت اعجابها بالمشروع و ابدت رغبتها بالمزيد من التعاون مع الكلية.

ت‌-  نفذت الكلية اثنان و خمسون دورة في وحدة التعليم المستمر و التي حاضر فيها تدريسي الكلية من معظم اقسامها و تصب هذه الدورات في مجال خدمة و تطوير المجتمع و اشتملت الدورات على العديد من المواضيع اهمها :

–         المهارات التفاوضية

–         ادارة الازمات

–         شبكات الضغط العالي

–         الفحص الهندسي

–         التخصص العام و الدقيق في الهندسة الاشعاعية

–         المولدات الكهربائية و طرق عملها

–         معالجة اخطار التلوث

–         معالجة المياه الصناعية

–         النظام المحاسبي الموحد

–         دورات التوفل و تعليم اللغة الانكليزية

–         جس الابار

و بهذا تكون الدورات شملت اختصاصات الهندسة الكهربائية و الهندسة المدنية و الهندسة البيئية و الهندسة الميكانيكية و الهندسة الكيمياوية و هندسة النفط و مجموعة من العلوم الاقتصادية و الادارية و شملت الدورات تقريبا معظم وزارت الدولة.

ث‌-  وقعت كلية الهندسة ستين عقد لمشاريع طلبة الدراسات العليا مع العديد من الوزارت كوزارة الاسكان و الاعمار و وزارة البلديات و وزارة النفط و وزارة الموارد المائية و امانة بغداد و تعد هذه المشاريع  في معظمها هي حلول لمشاكل هندسية تم عرضها من قبل الوزارت كمشاريع لطلبة الدراسات العليا.

ج‌-    المشاركة من قبل قسم الهندسة المعمارية في اللجنة التحكيمية لانشاء فنادق تابعة للروضة العلوية الشريفة و تمت المشاركة بحضور السيد رئيس جامعة بغداد و عدد من السادة المسؤولين في ديوان الوقف الشيعي و الروضة العلوية المقدسة.

ح‌-    تقديم الاستشارات الهندسية الى وزارة النقل و المواصلات لمشروع مطار كربلاء و قد حضر الاجتماع معالي وزير النقل و المواصلات.

خ‌-    متابعة مشروع توسيع الروضة العلوية الشريفة من قبل تدريسيين في قسم الندسة المعمارية

د‌-      توقيع العديد من اساتذة الكلية للعمل بصفة استشاريين لدى دوائر الدولة للاستفادة من خبراتهم الاكاديمية لتطوير و تقويم العمل الهندسي لهذه المؤسسات.

ذ‌-      اشتراك قسم هندسة الموارد المائية بتقييم الاستشارات الهندسية حول الموازنة المائية في وزارة الموارد المائية و ركزت الكلية على اشراك اساتذة متميزين و اصحاب خبرة في هذا المشروع الحيوي للسياسة الدولة لتنظيم مواردها المائية و التي اصبح امر ادارتها من الامور الاكثر اهمية للعراق في المرحلة الحالية.

ر‌-     ساهمت الكلية بتطوير كوادر شركة نفط الجنوب من خلال ايفاد تدريسييها الى لبنان لاقامة دورات تطويرية في مواضيع الفحوصات المختبرية و معالجة مشاكل المضخات الغاطسة و السيطرة على الابار و معالجة مياه الحقن و و حماية الانظمة الكهربائية و حماية التحسسات و موضوع PLC . وقد لاقت مشاركة تدريسي الكلية بالغ الاستحسان و الرضى من شركة نفط الجنوب و اكدوا ان مستوى كلية الهندسة في جامعة بغداد يدهشهم دوما بمحافظته على التميز و مواكبة التطورات العلمية و التطبيقية.

ز‌-     اقامت الكلية ورش عمل خارج و داخل الكاية بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة لمناقشة المشكلات الهندسية التي تواجههم و مناقشة البرامجيات الحديثة و تقييمها و امكانية الاستفادة منها.

س‌- ابرام عقود و بدء تنفيذ اعمال فحوصات التربة لمشاريع انشاء مدارس جديدة في محافظة ديالى.

ش‌- انجاز فحوصات مختبرية لمواد انشائية و مواد تبليط و مواد بناء باعداد كبيرة تجاوزت 250 فحص متنوع في مختبرات الهندسة المدنية.

ص‌-     قيام مختبرات الهندسة المدنية بانجاز فحوصات التربة المختبرية لصالح المكتب الاستشاري لمشاريع و بحوث البيئة لمشروع الخط الجنوبي الناقل لمصلحة امانة بغداد.

ض‌-     انجاز تدقيق و تقييم ركائز مشروع ماء العمارة لصالح وزارة البلديات و الاشغال.

2-    المحور الاداري

 أ‌-       تفعيل عمل لجان التوثيق الالكتروني و القيام بتوثيق و تحديث السير الذاتية للاساتذة و بحوثهم المنشورة و المناهج الدراسية للدراسات العليا و الاولية و مناهج المختبرات.

ب‌-  تفعيل عمل لجان الاعتمادية و الجودة لتحقيق تقدم في التصنيف الدولي للكلية.

ت‌-  تنظيم عمل اللجان الامتحانية و قامت عمادة الكلية هذا العام بتوفير كافة المستلزمات الامتحانية قبل مدة كافية و تجهيز و صيانة اجهزة التبريد لتوفير اجواء مناسبة لطلبتنا لاداء امتحاناتهم على احسن وجه.

ث‌-  مشاركة اساتذة الكلية في اللجان المركزية في الجامعة و وزارة التعليم العالي كلجنة معادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي حيث تم معادلة اكثر من 200 شهادة للدراسات الاولية و العليا خلال فترة ال 100 يوم.

ج‌-    قيام السيد عميد الكلية و معاونيه بجولات تفقدية يومية للقاعات و الحدائق و الفضاءات في الكلية و متابعة سير العملية التدريسية و الادارية بشكل مستمر.

ح‌-    تشكيل لجنة لمتابعة الدوام الرسمي لموظفي الكلية و رفع تقارير دورية بموقف الدوام الرسمي.

خ‌-    عقد مجلس الكلية بشكل منتظم لتسيير الامور الادارية و العلمية.

د‌-      عقد مجالس الاقسام بشكل منظم بهيئتيها العامة و العلمية.

 

 

3-    المحور العلمي

أ‌-       التواصل في البرامج الثقافية مع الجامعات العالمية و منها جامعة برادنبرغ التكنولوجية الالمانية و برعاية DAAD و ذلك بتدريب الكوادر التدريسية الشابة اذ تم الاتفاق على تدريب 2 من طلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة المعمارية لمدة فصل دراسي كامل في جامعة برادنبرغ و سيتم تدريب 15 تدريسيا من الكوادر الشابة من قسمي الهندسة المعمارية و المدنية في جامعة السليمانية باشراف خبراء من الجامعات الالمانية للحصول على فرصة للتدريب في المانيا.

ب‌-  حصل ثلاثة من تدريسيي الكلية من اقسام الهندسة الكيمياوية و الهندسة الميكانيكية و هندسة النفط على مقاعد في برنامج فولبرايت الامريكي للتدريب لمدة 70 يوم في الولايات المتحدة الامريكية على طرق البحث العلمي و ادارة المؤسسات التعليمية و علما ان هذا البرنامج هو الاول على مستوى العالم و هو من اكثر البرامج المعقدة في ألية التقديم و القبول فيه و ان حصول ثلاثة من تدريسي الكلية على مقاعد فيه و دفعة واحدة يؤشر دليل واضحا على المستوى العلمي لتدريسي الكلية.

ت‌-  حصول المشروع المقدم من قبل قسم هندسة الحاسبات و الموسوم

Design and Implementation of PC-based Function Generation

على الجائزة الثانية في العلوم الهندسية في مهرجان السيادة العلمي الخامس الذ اقامته دائرة الرعاية العلمية في وزارة الشباب و الرياضة.

ث‌-  الحصول على تدريب ل 25 طالب و تدريسي في قسم هندسة النفط في تركيا باشراف شركة توتال النفطية. و تعد هذه الفرصة الاكبر على مستوى جامعة بغداد لتدريب طلبة بهذا العدد و دفعة واحدة خارج العراق و باشراف واحدة من كبريات الشركات العالمية.

ج‌-    تنظيم ورشة عمل في العمارة و التصميم الحضري في المانيا نهاية العام الحالي برعاية جامعة برادنبرغ التكنولوجية الالمانية  و بتمويل من برنامج DAAD و بمشاركة ستة طلبة دراسات عليان و تدريسيين من قسم الهندسة المعمارية في الجامعة و ستشارك في الورشة ايضا جامعة القاهرة و جامعة حلب و جامعة دمشق و الجامعة الامريكية في بيروت.

ح‌-    الاتفاق مع شركة شلمبرجر الفرنسية و هي من كبريات شركات النفط في العالم على تدريب 16 طالب خلال فترة العطلة الصيفية في مواقع الشركة.

خ‌-    التنسيق مع شركة شلمبرجر على توظيف الطلبة الاوائل لاقسام الكلية بعد تخرجهم.

د‌-      استقطاب عدد جيد من الخبراء الاجانب و العراقيين في الهندسة لالقاء محاضرات عن الواقع العلمي في التطبيقات الهندسية.

ذ‌-      حصول اكثر من عشرين تدريسي على الترقية العلمية لمختلف الدرجات العلمية.

ر‌-     انجاز عدد كبير من اطاريح طلبة الدكتوراه و الماجستير.

ز‌-     نشر بحوث لتدريسي الكلية في الاصدارات المحلية و العالمية. و قد تم الشروع لانجاز العديد من البحوث خلال مدة ال 100 يوم و عقد الباحثون عدة اجتماعات للعمل على انجازها و تفانيا منهم و لتكليفهم بمهام ادارية و تدريسية فقد تم عقد جزء كبير من هذه الاجتماعات بعد انتهاء الدوام الرسمي .

س‌- مشاركة عدد من التدريسيين في مؤتمرات علمية داخل و خارج العراق.

ش‌- ارسال عدد من طلبة الدراسات العليا في بعثات بحثية خارج العراق.

ص‌-                       قيام عدد من الاقسام بمعارض لمشاريع التخرج و التي تميز عدد كبير منها بالقدرة على التطبيق عمليا.

ض‌-                       اجراء العديد من الحلقات النقاشية لمشاريع طلبة الدراسات العليا لمناقشة المشاكل العلمية و تحديد نسب الانجاز.

ط‌-    تم شراء عدد كبير من الكتب و المجلات الحديثة لتضاف الى الخزين المعرفي للمكتبة المركزية و لمكتبات الاقسام.

 

 

 

4-    محور الاعمار

أ‌-       تشكيل لجنة اعمار و تخصيص غرفة عمليات لها في مقر البناية الادارية للعمادة و التي تعقد اجتماعاتها بشكل يومي مع السيد عميد او مع السيد معاون العميد للشؤون الادارية و المالية لتوجيه حملة الاعمار في الكلية.

ب‌-  تطوير حدائق الكلية و زراعتها و اكسائها جميعا بالثيل الاخضر و قد عملت الكلية على شراء كافة المستلزمات المطلوبة لزراعتها و المحافظة عليها و تامين كافة الموارد البشرية المطلوبة لذلك.

ت‌-  نصب عدد من اجهزة التبريد في القاعات الدراسية و غرف الاساتذة.

ث‌-  اجراء صيانة شاملة للمرافق الصحية.

ج‌-    نصب العديد من الاجهزة الحديثة للعرض و الاستنساخ للاقسام العلمية لتنشيط فعاليات العرض الصوتي و الصوري في المحاضرات.

ح‌-    صيانة التوصيلات الكهربائية للكلية و زيادة الانارة للقاعات الدراسية و صيانة و توفير الوقود اللازم لمولدات الطاقة الكهربائية للكلية و التي من خلالها استطاعت الكلية تامين الطاقة الكهربائية للمباني الإدارية و القاعات الدراسية خلال فترات انقطاع التيار الكهربائي.

خ‌-    استكمال اعمار القاعات الدراسية و المراسم من ستائر و تنظيم للاثاث و بما يرفع كفاءة العملية التدريسية.

5-    محور المختبرات العلمية

أ‌-       افتتاح مختبر الحماية الكهربائية في قسم الهندسة الكهربائية و الذي تم انجازه بجهود ذاتية من منتسبي القسم و باستعمال اجهزة تم اخراجها من الخدمة من قبل وزارة الكهرباء فقامت الكلية بجلبها و اعادة تاهيليها و قام السيد رئيس الجامعة بافتتاح المختبر.

ب‌-  استحداث اربعة مختبرات علمية حديثة في قسم هندسة الحاسبات و هي مختبر شبكات الحاسبات و مختبر المعالج الدقيق و مختبر المسيطر الدقيق و مختبر الدراسات العليا .

ت‌-  حصلت عمادة كلية الهندسة على منحة تجهيز لمختبرات الكلية من فريق اعمار بغداد التابع للسفارة الامريكية في بغداد.

ث‌-  تزويد مختبرات قسم الهندسة المعمارية بالحاسبات الجديدة و جهاز عرض حديث و بخط انترنيت لتقديم الخدمات لطلية الدراسات العليا و تم اكمال مختبر الاظهار الحاسوبي للطلبة بتوفير البلوتر و الحاسبات و الطابعات و بما يلائم الدراسة المعمارية.

ج‌-    بناء مختبر النفق الهوائي في قسم الهندسة الميكانيكية لاول مره في تاريخ القسم و بجهود ذاتية من تدريسي القسم و بدعم من الوزارة و الكلية و كذلك تم انشاء مختبر للهندسة الكهربائية في تفس القسم.

ح‌-    توفير خطوط انترنيت لكافة مختبرات الحاسبات في كافة الاقسام.

خ‌-    تاهيل مختبر البرامجيات في قسم هندسة النفط و التحضير لافتتاحه.

د‌-      تجهيز مختبر الطاقة المتجددة بالاجهزة الحديثة كجزء من متطلبات تحويل القسم الى قسم هندسة الطاقة و ليقدم خدماته الى طلبة القسم و الباحثين من الطلبة و التدريسين.

6-    محور النشاطات الفنية و الرياضية و الاعلامية

أ‌-       نظمت الكلية احتفالية كبرى بمناسبة الاسبوع الثقافي للجامعة و الذي تم افتتاحه في كلية الهندسة و شملت الاحتفالية المركزية في قاعة الدكتور مهدي حنتوش معارض للاجهزة الحديثة و معارض لمشاريع الاساتذة و الطلبة في معظم اقسام الكلية و قد اتسم الاحتفال بحضور رسمي كبير لوزراء و اعضاء برلمان و مسوولين كبار في الدولة العراقية.

ب‌-  اقامة حفل لتكريم الاساتذة الرواد و المتقاعدين و توزيع الهدايا التقديرية عليهم.

ت‌-  التغطية الاعلامية المتواصلة من قبل القنوات الفضائية لنشاطات الكلية.

ث‌-  توثيق اللجنة الاعلامية في الكلية كافة المناسبات و النشاطات العلمية و الثقافية للكلية.

ج‌-    تحديث الموقع الرسمي للكلية و تم وضع ملخصات بحوث مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات و البحوث الهندسية فيه و تزويده و تحديثه بالاخبار بشكل مستمر.

ح‌-    تنظيم احتفاليات لتكريم الطلبة الاوائل و توزيع الهدايا التقديرية عليهم.

خ‌-    نشر نشاطات الكلية في اصدارات جامعة بغداد و الجرائد المحلية و على المواقع الالكترونية.

د‌-      تصميم فولدرات تعريفية لعدد من الاقسام العلمية.

Comments are disabled.