تمت مناقشة رسالة الدكتوراه الموسومة ” الخصائص الديناميكية للترب الرملية تحت تأثير حمل صدمي” للطالبة بلقيس عبدالواحد احمد في قسم المدني بكلية الهندسة /جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة الاستاذ الدكتور عدنان فالح علي و الاستاذ الدكتور محمد يوسف فتاح 
و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علاء ناصر الجوراني (رئيسا) 
الاستاذ المساعد الدكتور مجيد رشيد سبع (عضوا) الاستاذ المساعد الدكتور قاسيون سعدالدين محمد (عضوا) الاستاذ المساعد الدكتور عامر فاروق عزت (عضوا) و الاستاذ المساعد الدكتور محمود ذياب احمد (عضوا)
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الدكتوراه 
مستخلص البحث هو كالأتي:
 هناك العديد من المشاكل في الهندسة المدنية المتعلقة باتقال موجات الاجهاد خلال التربة نتيجة الحمل الديناميكي. مثال ذلك الاستجابة الزلزالية نتيجة الهزة الارضية أو رد فعل الاساس تحت تأثير الحمل الديناميكي (المباني الصناعية) او الاهتزاز في المباني الناتج من مصادر مختلفة مثل (إنشاء الركائز أو انشاء الركائز اللوحية او هدم المباني …الخ) وكذلك السكك الحديدية و حركة المرور على الطرق.
من المهم جدا خلال التصميم لهكذا نوع من المشاكل عمل تحريات للتربة لمعرفة خصائصها الهندسية وخاصة معامل القص ونسبة الاخماد.
الاخماد هو تبدد الطاقة خلال التربة. في الوقت الحاضر لايوجد سوى عدد قليل من التقنيات المتوفرة لايجاد نسبة الاخماد. في الفحوصات المختبرية يوجد فقط فحص العمود الرنان ((Resonant column وفحص القص البسيط الدوري (Cyclic simple shear) و لايوجد فحوص موقعية يمكن عدها لايجاد نسبة الاخماد.
في هذا البحث تم عمل دراسة عملية عن تصرف التربة الرملية بكثافات مختلفة تحت تأثير حمل صدمي مفرد. التربة المستخدمة في الفحوص كانت تربة جافة بمختلف الكثافات ومشبعة بكثافة عالية. تم تجهيز الرمل وفق برنامج مختبري. تم تسليط اوزان مختلفة من ارتفاعات مختلفة على التربة بواسطة جهاز الحمل الساقط FWD للحصول على طاقة الحمل الصدمي على التربة. تم قياس استجابة التربة التي تتضمن الازاحة والسرعة والتعجيل نتيجة الحمل الصدمي على سطح التربة حسب موقع الاساس او على اعماق مختلفة بأستخدام FWD وكذلك تم دفن المتحسسات في داخل التربة لقياس التعجيل (ARH-500A Waterproof, and Low capacity Acceleration Transducer) بألاضافة الى المتحسسات التي تقيس ضغط ماء المسام ((KPE-PB ويتم تسجيل نتائج المتحسسات بأستخدام القارئ (TMR-200).
تم الحصول على خصائص الاخماد لكثافات مختلفة من الترب الرملية بالاعتماد على الفحوص المختبرية. لقد وجد ان هناك اختلافاً في نسبة الاخماد مع المتغيرات المختلفة للفحص التي اعتمادها في الفحوص والتي تتضمن نسبة عمق الاساس (عمق الاساس/ قطر الاساس) و قطر الاساس و مقدار القوة المسلطة وكذلك كثافة التربة (رمل كثيف او رمل متوسط الكثافة او رمل قليل الكثافة)فضلاً عن المحتوى المائي (تربة رملية مشبعة). 
وفقا لذلك وبالاعتماد على النتائج المختبرية تم اقتراح معادلات وضعية لايجاد قيمة اخماد التربة والتي تعتمد على نسبة التردد و معامل القص و معامل المرونة و معامل رد فعل التربة التحتي.
لقد بينت النتائج ان نسبة الاخماد تتأثر بنسبة عمق الاساس D/B)) بحوالي 50-150% عندما يزداد مقدار نسبة عمق الاساس من 0 الى 2. كذلك عندما تزداد كثافة التربة من تربة رملية قليلة الكثافة الى تربة رملية عالية الكثافة و ذلك بأنخفاض نسبة الفراغات بين جزيئات التربة 29% و من رمل متوسط الكثافة الى رمل عالي الكثافة بنسبة فراغات 12% فأن الاخماد يزاد تقريبا 30-80% من التربة قليلة الكثافة الى التربة عالية الكثافة و تقريبا 15-30% من الترب متوسطة الكثافة الى عالية الكثافة. 
نتائج الفحوص بينت عند زيادة الكتلة الساقطة بنسبة 100% من نفس مسافة السقوط فأن نسبة الاخماد تقل تقريبا بنسبة 10-25% لحالة التربة عالية الكثافة و 15-40% لحالة تربة متوسطة الكثافة و 25-50% لحالة قليلة الكثافة. كما وجد ان نسبة الاخماد تقل تقريبا بنسبة 20-35% عند زيادة مساحة الاساس بنسبة 125%. على الرغم من ان معامل الاخماد يزيد مع زيادة مساحة الاساس لكن نسبة الاخماد تقل نتيجة زيادة معامل الاخماد الحرج.



 



Comments are disabled.