مناقشةرسالة ماجستير للطالبة زينب سالم علوان في قسم هندسة الحاسبات /جامعة بغداد

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” إنشاء نطام لاكتشاف حوادث السيارات والتبليغ عنها باستخدام الهاتف الذكي ” للطالبه زينب سالم علوان في قسم الحاسبات  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.حامد محمد علي وتألفت لجنة المناقشة من  أ.م.د.محمود كريم الشمري (رئيسا) أ.م.د.ثامر رشيد سعيد (عضوا) أ.م.د. امير حسين مراد (عضوا)  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير 
مسخلص بحث الطالبة كالآتي:
كل يوم في جميع انحاء العالم , نسبة كبيرة من الناس يموتون نتيجة اصابات الحوادث المرورية. يُعد الوقت بين وقوع الحادث و وصول الاسعاف الى مكان الحادث عامل مؤثر في معدل البقاء على قيد الحياة, وتقليل هذا الوقت يتحقق عبر استخدام انظمة الكشف عن الحوادث والتبليغ عنها والتي يتم تنصيبها أما في المركبات الحديثة أوفي الطرق الرئيسة.
هذه الاطروحة تسلط الضوء على كل الانظمة المتوافرة في مجال اكتشاف الحوادث والتبليغ عنها, فضلا عن استعراض  مزايا وخصائص الهواتف الذكية كلها التي شجعت  الباحثين لتطوير نظام تلقائي لكشف حوادث السيارات والتبليغ عنها باستخدام الهاتف الذكي ومن ثم يتم توفير حل فعال في حالة انعدام او عدم فعالية بقية الانظمة.
معظم أنظمة الكشف عن الحوادث بأستخدام الهاتف الذكي تعتمد على السرعة العالية للسيارة(والتي يتم استخراجها من GPSالموجود في الهاتف الذكي) ومقدار قوة التصادم التي تتعرض لها السيارة (والتي يتم أستخراجها من المتحسس accelerometer). كما ان بعض المصادر أكدت أن 90% من نسبة حوادث المرور تحدث في السرع الواطئة ايضا.لهذا, فضلا عن اكتشاف الحوادث في السرع العالية, تركز هذه الاطروحة على اكتشاف الحوادث المرورية في السرع الواطئة ايضا. العقبة الرئيسة التي تصاحب اكتشاف الحوادث في السرع الواطئة هي كيفية التمييز فيما اذا كان المستخدم هو داخل السيارة او خارج السيارة. ولكي يتم التقليل من تأثير هذه العقبة , تقترح هذه الاطروحة ألية تميز اذا كان الشخص خارج السيارة يمشي , يركض بسرعة واطئة او اذا كان في داخل السيارة.
النظام المقترح يتكون من مرحلتين : مرحلة الكشف عن الحادث في السرع العالية والواطئة , ومرحلة التبليغ عن الحادث, والتي تستخدم لارسال معلومات مفصلة عن الحادث مثل الصور,الفديو , وموقع الحادث..الخ, الى المسعفين في اسرع وقت من اجل الحصول على استجابة سريعة. تم اختبار النظام عمليا في بيئة محاكاة حقيقية وحقق هذا النظام نتائج جيدة جدا.