مناقشة رسالة  الماجستيرالموسومة “المخططات التبادلیة للأعمدة الخرسانیة المسلحة المقواة بمقطع فولاذي”

 

 

تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب حمزة مهدي سلمان الموسومة “المخططات التبادلیة للأعمدة الخرسانیة المسلحة المقواة بمقطع فولاذي” في قسم الهندسة المدنية /كلية الهندسة – جامعة بغداد يوم الاحد المصادف 9/9/2018 كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الهندسة المدنية وبأشراف (أ.م.د. مهند حسين محسن).

 

تالفت لجنة المناقشة من :

 

1- أ.م.د. عامر فاروق عزت –جامعة بغداد-قسم الهندسة المدنية (رئيساً)

2- أ.م.د. ليث خالد كامل –جامعة النهرين-قسم الهندسة المدنية (عضواً)

3- أ.م.د. رافع محمود عباس –جامعة بغداد-قسم الهندسة المدنية (عضواً)

4- أ.م.د. مهند حسين محسن –جامعة بغداد-قسم الهندسة المدنية (مشرفاً)

 

تضمنت الرسالة أنشاء المخططات التبادلیة للأعمدة الخرسانیة المسلحة المقواة بمقطع فولاذي. في هذه الدراسة تم استخدام التقوية بواسطة مقاطع حديدية بالاتجاه الطولي مرتبطة مع بعضها البعض بواسطة عوارض حديدة موزعة على مسافات محددة. لاختبار العمود المقوى تحت تأثير الاحمال المسلطة المركزة وغير المركزة من حيث كون العمود أمن، غير أمن او عند حده الحرج، فأن المخطط التبادلي لهذا العمود بحاجة الى الانشاء.

تم استخدم ثلاثة طرق تحليلية لأنشاء المخطط التبادلي للعمود المقوى. المخطط التبادلي في الطريقة الأولى يتكون من جزئين هما: مخطط تبادلي للعمود الخرساني المسلح ومخطط تبادلي لعمود التقوية، في الطريقة الثانية تم استخدام مبدأ توافق الانفعال في أنشاء المخطط التبادلي وفي هذه الطريقة تم استخدام نموذجيين تحليليين مختلفين، والطريقة الأخيرة هي طريقة توزيع اجهاد البلاستك. كذلك تم استخدام طريقة العناصر المحددة من خلال برنامج أباكس لأنشاء المخطط التبادلي بتصميم العمود المقوى تحت تأثير احمال مركزة وغير مركزة.