مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” المحاكاة العملية والنظرية لمقطع تضييق لنفق هوائي مفتوح ” والمقدمة من قبل الطالب( عقيل عاشور عبد حالوب) في قسم الهندسة الميكانيكية / كلية الهندسة- جامعة بغداد في يوم (الخميس المصادف 7/06/2018 ) وقد اشرف على اعداد الرسالة ( م.د. أنمار حامد علي) على قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة الميكيانيكية تألفت لجنة المناقشة من( ا.د. حسين يوسف محمود رئيسا قسم الهندسة البيئية جامعة بغداد وا.م.د اخلاص محمد الفياض عضوا قسم هندسة الميكانيك الجامعة التكنلوجية و م.د. ايسرمنير فليح عضوا قسم هندسة الميكانيك جامعة بغداد). بعد مناقشة اللجنة الطالبة في محتويات الرسالة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
مستخلص بحث الطالب كالاتي:
تم استخدام ديناميكيات الموائع الحسابية (CFD) من قبل ANSYS workbench 15.0 وطريقة الحجم المحدود (FVM) كأداة لتحليل قسم انكماش ثلاثي الأبعاد لنفق رياح صغير منخفض السرعة. وقد تم محاكاة نموذج الاضطراب K- Ԑ للتحقيق في التدفق المضطرب من خلال قسم الانكماش.وان عوامل تحسين مقطع التضييق (الانكماش)كانت الحد الأقصى لتوحيدالسرعة ولاحدوث لاي انفصال وتقليل سمك طبقة الحدود الى اقل ما يمكن في مقطع الخروج من الانكماش الى مقطع الاختبار.. وقد استخدمت معادلة متعددة الحدود من الدرجة السادسة مع شروط حدودية محددة لتمثيل شكل جانبي سلس لانكماش الجدار. وقد اعتبرت نقطة الانعطاف بمثابة معلمة المدخلات. ان قسم الانكماش يتكون من نقطة مقعرة، محدبة ونقطة انعطاف. تم ايجاد سبع نقاط انعطاف وتحليلها عدديا للعثور على افضل قسم الانكماش. تم بناء واختبار نفق الرياح بسرعة منخفضة وان منطقة المقطع العرضي للاختبار (0.45سمx0.45سم) لسرعة قصوى في قسم الاختبار 20 م / ث. يعتبر سمك طبقة الحدود و الضغط الثابت والتدفق الثانوي كمعلمات التحسين. وتظهر النتائج العددية أن سمك طبقة الحدود ينخفض كلما توجهنا باتجاه الخروج من مقطع التضييق، والاختلاف في السرعة الثانوية في زيادة مدخل قسم الاختبار، واحتمال فصل تدفق يزيد مع نقطة انعطاف يتحرك نحو منفذ انكماش. وتماشيا معا الدراسات العددية الأخيرة، تشير النتائج العددية لهذا العمل إلى أن المظهر الأمثل للانكماش هو عندما تقع نقطة انعطاف في منتصف الانكماش ،. وأشارت النتائج التجريبية إلى أن الضغط الثابت على الجانب والجدران العلوية ينخفض من المنبع إلى محور الانكماش وينتج السمات الأكثررغبةمثل توحد السرعة عند مدخل قسم الاختباربعد اتمام التجربة وقياس الضغط من الثقوب السبعة على الجانبين.وعندمقارنة النتائج التجريبية لتصنيع الانكماش مع النتائج النظرية تم الحصول على نتائج جيدة بالمقارنة مع البيانات المنشورة لسرعة موحدة وتوزيع الضغط متساوي.