مناقشة رسالة الماجستير الموسومه ” اداره وازالة التداخل في شبكة LTE-A” في قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات

مناقشة رسالة الماجستير الموسومه ” اداره وازالة التداخل في شبكة LTE-A”
تمت مناقشة رسالة الماجستير للباحثه ( مريم كريم نور ) و الموسومة “اداره وازاله التداخل في شبكة “ LTE-A في قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات / كلية الهندسة – جامعة بغداد يوم (الخميس) الموافق 13/09/2018 كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الهندسة الالكترونية و الاتصالات/ تخصص إلكترونيك و اتصالات وبأشراف ( د. بثينه موسى عمران).

و قد تألفت لجنة المناقشة من
ا.د رعد سامي فياض – جامعة النهرين / قسم هندسه الحاسبات (رئيساً)
أ.م مهدي عبد الهادي – جامعة بغداد / قسم هندسه الالكترونيك والاتصالات (عضواً)
م.د بسمه محمد سعيد – جامعة بغداد / قسم هندسه الالكترونيك والاتصالات (عضواً)
م.د بثينه موسى عمران – جامعة بغداد / قسم هندسه الالكترونيك والاتصالات (عضواً و مشرفاً)

تكونت الرسالة من خمس فصول:
الفصل الأول: المقدمه
الفصل الثاني: التداخل في شبكه LTE
الفصل الثالث: منظومة الارسال المشترك
الفصل الرابع: نتائج المحاكاة
الفصل الخامس: الاستنتاج والعمل المستقبلي
تضمنت الرسالة مشكلة التداخل الحاصل في شبكة LTE-A وخاصة عند اطراف الخلية نتيجه لاستعمال تقنيه اعادة استخدام وحدة التردد في شبكه LTE-A.
وناقشت الرساله طريقة الارسال المشترك وهو نوع من انواع تنسيق الإرسال متعدد النقاط (CoMP) وهو تقنيه تستخدم لتقليل التداخل الحاصل في حافة الخلايا في شبكه LTE-A بالاضافه لاستخدام طريقه تنوع الإرسال المستخدمة لتوفير كلا من التنوع المكاني والتردد المسمى ب رمز كتلة التردد الفضائي (SFBC). ان التعاون المطلوب من قبل CoMP يقتصر على عدد محدد من الخلايا وبالتالي ، يتم تكوين مجموعات صغيرة من وحدات CoMP في الشبكة باستخدام نهج تجميع الطبقات المزدوجه.
واوصت الرساله أن استخدام الإرسال المشترك قد أدى إلى تحسين أداء النظام بمقدار 5.5 dB تقريبًا مقارنة بالنظام الذي لا يستخدم الإرسال المشترك. كما ان استخدام SFBC في هذا العمل ، ادى الى تحسن أداء النظام عند ارتفاع نسبة الإشارة إلى الضوضاء بمقدار 0.8 dB تقريبًا. في هذه الأطروحة تم اختبار وتقييم أداء الإرسال المشترك باستخدام طرق استرجاع الاشاره المختلفة باستخدام القنوات المختلفة المحددة بمعيار LTE. تظهر النتائج أن معدل الخطأ في البيانات باستخدام طريقه كشف البيانات DF لديه أفضل أداء بين باقي طرق كشف الاشاره المستخدمه الأخرى ، ولكنه يتمتع بأعلى درجات التعقيد بينما لدى كاشف SML أقل أداء باستخدام قنوات الانتشار المختلفه. ZF يكون أقل تعقيدا وأداءه أقل قليلاً من طريقة DF. بالاضافه الى ذلك ، تُظهر النتائج عند استخدام تجميع الطبقات المزدوجه أن أداء معدل الخطأ في البيانات في النظام قد تحسن بما يقارب 1.5 dB دون استخدام التجميع.

و قررت لجنة المناقشة قبول الرسالة و بتقدير ( جيد ).