تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومه “اعادة صهر السطح بالليزر يستخدم لتصليح الهياكل المتضرره المصنوعه من سبيكة الالمنيوم 6061.T6″   المقدمه من قبل الطالبة ” زهراء عبد الستار عبد الصاحب ” في قسم الهندسه الميكانيكيه /كلية الهندسه/ جامعة بغداد في يوم “26/6/2018″ المصادف ” الثلاثاء” وقد اشرف على اعداد الرسالة “أ.م.د. وليد خالد خيري “وتألفت لجنة المناقشه من “أ.د. قاسم محمد دوس (رئيسا), أ.د. ابتهال عبد الرزاق النعيمي (عضوا), أ.م.د. احمد عبد الحسين علي (عضوا), أ.م.د. وليد خالد خيري (مشرفا) ”

بعد مناقشة اللجنه الطالبة في محتويات الرساله, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير.

 

مستخلص بحث الطالبة كالاتي:

يمكن استخدام الليزر في العديد من التطبيقات الصناعيه التي تتطلب معالجة المواد للحصول على خواص ميكانيكيه معينه. كمثال على تلك الخواص مقاومه التاكل, مقاومة البلي وتحسين صلادة السطح . في هذا العمل, عملية اعادة صهر السطح باستخدام الليزر تم استخدامها لمعالجة الضرر في الهيكل عن طريق تحسين الخواص الميكانيكيه وتم تقليص تأثير الضرر على اداء الهيكل. تم التحقيق بالعوامل المؤثره على عملية المعالجه بالليزر وبالتالي تم الحصول على العوامل المثلى باستخدام نهج تصميم التجارب. حددت سبيكة المنيوم 6061  لاستخدامها في هذا العمل نظرا لكثرة تطبيقاتها الهندسيه.اثناء التجارب استخدمت ماكنه ليزر من نوع Nd-YAG (نموذج PB80 المصنع بواسطة  Han´s Laser Technology). هذه الماكنه تم ضبطها لتعطي تردد 1 هرتز و12 ملم مسافة ابتعاد الفوهه التي تنبعث منها اشعة الليزر عن سطح العينه.  استخدمت قيم مختلفه لقدرة شعاع الليزر(4, 4.5, 5 ) كيلو واط  مع قيم مختلفه لزمن تسليط نبضه شعاع الليزر (3.5, 4.5,5.5) ملي ثانيه. تم التوصل الى افضل قيم لقدرة شعاع الليزر القصوى وزمن تسليط نبضة شعاع الليزر باستخدام نهج التصميم العاملي لتكون طاقة شعاع الليز القصوى 4.5 كيلو واط وزمن تسليط نبضه شعاع الليزر 3 ملي ثانيه. هذه القيم اعطت اعلى صلاده في المنطقه المنصهره مساويه ل 91.6 صلادة فيكرز ومقدار معدل الصلاده للمنطقه المعالجه 65.75 صلادة فيكرز. القيم المثلى للطاقه القصوى وزمن تسليط النبضه تم تطبيقها لمعالجه الهيكل المتضرر. حيث لوحظ تحسن واضح في الخواص الميكانيكيه للهيكل بعد المعالجه بالليزر, معامل المرونه ازداد بنسبه 1.2 عن قيمته قبل المعالجه. و نسبة الانحناء بين الهيكل غير المتضرر والهيكل المتضرر كانت مساويه لـ 1.28, بعد المعالجه اصبحت نسبة الانحناء 1.09 وهذا يوضح ان قيمة الانحناء بعد المعالجه اقتربت اكثر لقيمة انحناء الهيكل غير المتضرر.

من ناحيه اخرى ظهرت تصدعات التصليب في المنطقه التي تم اعادة صهرها. هذه التصدعات تسبب انخفاض الخواص الميكانيكيه للسبيكه اذا لم يتم التخلص منها او تقليلها. و تم استنتاج ان تصدعات التصليب يمكن تقليلها عن طريق السيطره على درجة حراره العينه التي يتم معاملتها بالليزر او عن طريق التحكم بقدرة شعاع الليزر القصوى. مع عينه ذات درجة حراره مساويه لـ 200 درجه سيليزيه لوحظ ان عرض الصدع يقل بنسبة 58.57% مقارنة مع عرض الصدع النتاتج في عينه درجة حرارتها تساوي درجة حراره الغرفه (20 درجه سيليزيه). و تم الاستنتاج ايضا ان الصلاده تتناسب عكسيا مع زيادة درجه حراره العينه بينما تتناسب طرديا مع زياده القدرة القصوى لشعاع الليزر.

 

Comments are disabled.