تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” التحليل العملي والعددي لانبعاج الصفائح المستطيلة المثبتة الاطراف من جهتين المصنعة من مواد مركبة ذات النمط المتعرج”

المقدمة من قبل الطالب “حسام حسين علي الموسوي” في قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة/جامعة بغداد في يوم الاثنين المصادف 25/6/2018 وقد أشرف على اعداد الرسالة “الأستاذ المساعد الدكتور مجيد حبيب فيض الله” وتألفت لجنة المناقشة من:

“1-أ.م. د وداد إبراهيم مجيد                           رئيساً

2-أ.م. د محسن عبد الله عبد الحسين                 عضواً

3-أ.م.د علي حسين محمد                            عضواً

وبعد مناقشة الطالب في محتويات الرسالة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.

 

مستخلص بحث الطالب كالاتي:

هذا البحث يركز بصورة رئيسية على سلوك الانبعاج للصفائح المستطيلة الرقيقة متعرجة مصنعة من ثلاثة أنواع من المواد المركبة ذات النمط المتعرج وهي (ألياف الزجاج / البوليستر، ألياف الكاربون / البوليستر وألياف هجينة من ألياف الزجاج والكاربون معا / البوليستر) ويجرى الاختبار عند درجة حرارة الغرفة. وقد تم دراسة تأثير نوع واحد من الشروط الحدية حيث تم تثبيت الصفائح من جهتين وتركت مرة من الجهتين الأخرى. تم دراسة تحليل الانبعاج لهذه الصفائح بالأسلوبين العددي والعملي مع اختلاف نسبة الأطوال وثبوت نسبة السمك.

الجانب العملي تضمن تصنيع صفائح رقيقة مصنعة من (ألياف الزجاج / البوليستر، ألياف الكاربون / البوليستر وألياف هجينة من ألياف الزجاج والكاربون معا / البوليستر)ذات النمط المتعرج، ثم استخراج الخصائص الميكانيكية لها عن طريق اختبار الشد والتي هي (معامل المرونة، إجهاد الخضوع، أعظم مقاومة شد، ونسبة بواسون).للانواع الثلاثة من المواد المركبةز

تضمن الجانب العملي كذلك اختبار القص لنماذج ثلاثة أنواع من المواد المركبة لمعرفة إمكانية حدوث الانفصال الطبقي أم لا أثناء اختبار الانبعاج.

كما استخدم الاسلوب العملي لإيجاد حمل الانبعاج الحرج وأعظم انحراف للأنواع الثلاثة من الصفائح المستطيلة الطبائقية ذات الشكل المتعرج تحت تأثير نسبة الأطوال وعند حمل ضغط ستاتيكي موزع بانتظام.

تم حساب حمل الانبعاج الحرج وأقصى إزاحة من التحليل العددي للأنواع الثلاثة من الصفائح المستطيلة الطبائقية متعرجة الطراز تحت تأثير نسبة الأطوال وعند حمل ضغط ستاتيكي موزع بانتظام، حيث استخدمت طريقة العناصر المحددة من خلال برنامج انسز 15.

لان الاستنتاج الرئيسي من هذا البحث هو ان استخدام الشكل المتعرج في تصنيع صفائح المواد المركبة قد حسن من الخصائص الميكانيكية لها كما وان حمل الانبعاج الحرج قد ازداد.

كانت النتائج العملية والعددية ذات نسب خطأ مئوية مقدارها 6.17%, 1.41. %, 20.1% عند نسبة أطوال ((a/b = 1 للأنواع الثلاثة من المواد المركبة وهي (ألياف الزجاج / البوليستر, ألياف الكاربون / البوليستر و ألياف هجينة من ألياف الزجاج والكاربون معا / البوليستر) على الترتيب.

كما ان قيمة الازاحة العظمى الناتجة من الانبعاج ازدادت مع زيادة نسبة الأطوال وتحت ثبوت نسبة السمك، كما وان أعظم ازاحة في صفائح المواد المركبة من نوع ألياف الزجاج / البوليستر متعرجة الطراز اعلي من نظيراتها المكونة من ألياف الكاربون / البوليستر وألياف هجينة من ألياف الزجاج والكاربون معا / البوليستر.

اتضح ان هناك تطابقاً جيداً تحقق في نتائج الطريقتان العمليتان للحصول على حمل الانبعاج الحرج وأعظم انحراف ناتج من الانبعاج، وان أعظم نسبة معدل خطأ مطلق كان حوالي 1% و1.1% على الترتيب

 

Comments are disabled.