نظم قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة\ جامعة بغداد يوم الاربعاء المصادف 17-10-2018 سمنارا وذلك ضمن النشاط الاسبوعي للعام الدراسي الحالي في قاعة الاجتماعات في القسم. حيث قام أ.م.د أبراهيم قاسم أبراهيم التدريسي في قسم الهندسة الكهربائية بألقاء محاضرته العلمية والتي تحمل عنوان (مقارنة بين الطرائق المختلفة لتوليد الطاقة الكهربائية والسيطرة عليها بمنظومة الحاسبة وتطبيقها في العراق). و قد حضر السمنار السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية وأعضاء اللجنة العلمية اضافة الى عدد من التدريسيين.

الهدف من السمنار استعراض مختصر لمختلف طرق توليد الطاقة الكهربائية، بيان محاسن ومساوئ كل طريقة، اختيار الطريقة الاكفأ من بين هذه الطرق بالنسبة للعراق،و توضيح سبل وطرائق التحكم بمحطات توليد الطاقة الكهربائية عبر الحاسوب.

والاستنتاجات التي توصل اليها الباحث هي انه افضل طريقة لتوليد الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة في العراق هي الطاقة الشمسية، و انه لا يمكن الاستغناء عن المحطات الحرارية كونها ملائمة للعمل في مختلف الاماكن و بقدرات عالية، و انه يمكن دمج اكثر من طريقة لتوليد الطاقة الكهربائية في نفس المكان وحسب حاجة المنطقة.

و في الختام شكر السيد رئيس القسم و اعضاء اللجنة العلمية الدكتور ابراهيم قاسم على جهوده بتقديم محاضرة تصب في صلب حاجة البلد.و تفاعل الحضور مع المحاضر بإثرائهم المحاضرة بالأسئلة والاستفسارات التي اجاب عنها الباحث برحابة صدر.

 

Comments are disabled.