محاضرة علمية: “إعادة البناء بعد الحروب: بعض المقارنات”

من قبل: د. سيسيليا بييري – الباحثة في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى

 

بناءاً على توجيهات السيد عميد كلية الهندسة المحترم الدكتورة صبا الخفاجي في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين اقسام هندسة العمارة العراقية، ومن أجل تطوير قابليات وتقنيات الطلاب في عملية التصميم المعماري قبل التخرج. حضر الأساتذة (د.رند حازم ود.ضرغام مزهر) وطلبة المرحلة المنتهية (الخامس ب) محاضرة الدكتورة سيسيليا بييري – الباحثة في شؤون والعمارة والتصميم الحضري في المعهد الفرنسي في الشرق الأدنى –  والتي كانت بعنوان “إعادة البناء بعد الحروب: بعض المقارنات“.عُقدت هذه المحاضرة في قاعة الرافدينفي قسم هندسة العمارة-جامعة النهرين، في يوم الأحد الموافق4 نوفيمبر2018، وعند الساعة العاشرة صباحاً.

تكلمت الدكتورة سيسيليا عن عملية اعادة البناء المعتمدة في المدن لما بعد الحروب. إذ قدمت الباحثة أربعة من الطرق والاساليب المعتمدة في من قبل المعماريين والمصممين الحضريين ومخططي المدن الغربيين الذين عملوا وصمموا العديد من هذه الحالات في آوربا (فرنسا) والشرق الاوسط (لبنان).

شهد طلاب قسم العمارة، المرحلة الخامسة، اجواء الحوار وطرق النقاش وتبادل المعلومات والمعرفة بين الخبراء والاساتذة الذين شاركوا بالنقاش مع الباحثة الفرنسية. ومن المؤمل أن تكون هذه الطرق والاساليب في اعادة البناء، مفيدة للطلاب كحلول تصميمية يمكن اعتمادها او تعديلها بالشكل المناسب في مشاريعهم ذات الصلة بعمليات البناء والأعمار لمدن ما بعد الحرب.

 

Comments are disabled.