تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: ” التحقق من الاداء الحراري للفرامل الاحتكاكية الجافة “

المقدمة من قبل الطالبة ” مها حسن كريم ” في قسم الهندسة الميكانيكية / كلية الهندسة / جامعة بغداد في يوم 9\6 2018 وقد اشرف على اعداد الرسالة ” أ.د. احسان يحيى حسين /مشرفا و أ.د. نبيل حسن هادي /مشرف ثان ” وتألفت لجنة المناقشة من: ” أ.م.د. نزار جواد هادي \ رئيسا , أ.م.د. عدي ابراهيم عبداالله , م.د. ساجدة لفتة غشيم “. بعد مناقشة اللجنة الطالبة في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.

مستخلص بحث الطالب كالاتي:

               في محاولة لبناء دراسة عملية – نظرية لمعرفة جودة قطع غيار الفرامل المتمثلة بالاجزاء المحتكة والتي تستورد او تصنع محليا تم انجاز هذا البحث بفرعيه العملي والنظري. وقد وقع الاختيار على سيارة سايبا 131  وذلك لكونها السيارة الاكثر طلبا في الشركة العامة لصناعة السيارت في العراق.

               في الجانب العملي تم بناء جهاز باقرب مايمكن الى الحالة الواقعية لنظام الفرامل في السيارة. وخلال مجموعة من الاختبارات الاحتكاكية بنوع الانزلاق المستمر تم ايجاد توزيع درجات الحرارة في الجزء المحتك لقرص التحميل الموجود في نظام الفرامل. الاختبارات تم انجازها عند ضغوط وسرع مختلفة وبالقيم التالية ( 0.3, 0.5, 0.9) بار  و(60, 80, 100, 120) كم\ساعة على التوالي .وقد تم اختيار ستة مواقع بالاتجاه القطري والمحيطي لقياس درجة الحرارة النقطية. ايضا تم قياس معامل الاحتكاك من خلال منظومة صغيرة تم ربطها على العمود الرئيسي للدورن في الجهاز و عند ضغط (1.6 بار) وسرعة (80) كم\ساعة. هذه العوامل المذكورة (درجة الحرارة و معامل الاحتكاك) لها تاثير كبير على اداء العملية الاحتكاكية ولهذا تم التطرق اليهما.

                بينما في الجزء النظري تم انجاز التحليل العددي الحراري – البنائي المتغير مع الزمن باستخدام برنامج اباكوس 1- 6.14  وعلى نموذج متكون من جزئين من المادة الاحتكاكية لقرص التحميل وجزئين من الصفيحة الخلفية لاقراص التحميل بالاضافة الى القرص الدوار. تمت محاكاة حالة محددة و بنوع الانزلاق المتوقف بضغط (1.6 بار) وسرعة (80 كم/ساعة) و مقارنتها مع ما يقابلها في الجانب العملي. خلال الجزء العملي تم معرفة خواص المواد للاجزاء المستخدمة في التحليل العددي بالاضافة الى نوع هذه المواد وتمت مقارنتها مع البحوث السابقة والمواصفات القياسية. وقد وجد بان نوع مادة  القرص الدوار والصفيحة الخلفية هو حديد الزهر الرمادي  والفولاذ على التوالي وذلك من خلال المواصفات القياسية. الهدف الرئيسي من وراء هذه المحاكاة هو لتوفير طريقة اخرى فعالة للتحقق من اداء الفرامل وفي مرحلة التصميم.

               تجريبيا, النتائج اظهرت تصرف مختلف اثناء زيادة الضغط  وسرعة الفرامل حيث يتنوع شكل المنحني والقيمة العليا لدرجة الحرارة. يزداد تذبذب درجة الحرارة والتغير بقيم درجات الحرارة النقطية بازدياد الضغط بينما تقل فترة الانزلاق مع زيادة الضغط. ايضا وعلى نفس قرص التحميل, زيادة عدد مرات تطبيق الفرملة وعند نفس الظروف يؤدي الى انخفاض في درجات الحرارة.

             عدديا, درجات الحرارة العالية الموقعية تم الحصول عليها ومع الوقت خلال فترة الانزلاق.                                                  بالاضافة الى ذلك, تم التوصل الى توزيع متماثل للاجهادات الحرارية بين نهايتي السطح المنزلق لجزء قرص التحميل من نظام الفرامل والى حد ما لم يتغير هذا التوزيع عدا في مقدار القيم.

             بالاضافة الى ذلك ,المقارنة بين نتائج المحاكاة و مخرجات الاختبارالتجريبي اظهرت توافق جيد

 

Comments are disabled.