نشر بحث في مجلة عالمية

قامت أ.د.زينب زياد اسماعيل بنشر البحث العلمي الموسوم :

Slaughterhouse wastewater biotreatment associated with bioelectricity generation and nitrogen recovery in hybrid system of microbial fuel cell with aerobic and anoxic bioreactors

في المجلة العالمية الرصينة  (Ecological Engineering) وهي من اصدارات دار النشر Elsevier وذات معامل التأثير= 3.430 ، علما ان البحث المنشور هو جزء من اطروحة طالب الدكتوراه علي جاسم محمد في قسم الهندسة البيئية وبأشراف أ. د.زينب زياد.

ان البحث يتضمن تصميم وتنفيذ منظومة معالجة متكاملة وجديدة قائمة على اساس الدمج بين خلية الوقود الاحيائية (MFC) مع المفاعل الاحيائي اللاهوائي (ANB) وهذه المنظومة”MFC-ANB” تقوم بمعالجة مياه المجازر واسترجاع النتروجين بالاضافة الى توليد الطاقة الكهرائية المستدامة في آن واحد. ان شكل وتصميم خلية الوقود الاحيائية (MFC) في هذه الدراسة هو انبوبي ذو حجرتين، حجرة الانود والتي تحتوي على قطب الانود الاحيائي وحجرة الكاثود التي تحتوي على قطب الكاثود الاحيائي ايضا،  وقد تم تغذيتها بألحمأة المنشطة كمصدر للبكتريا النشيطة تغذيتها بمياه المجازر الحقيقية وان فترة التشغيل الكلية بلغت 163 يوم.   بلغت الكفاءة القصوى لإزالة COD ، أكسدة الأمونيوم ، تقليل النترات ، إستعادة النيتروجين ، وتوليد الطاقة 99٪ ، 99.3٪ ، 100٪ ، 100٪ ، و 162.55 ميكاواط / متر2 ، على التوالي. تم تطوير نموذج رياضي يعتمد على نموذج Nernst – Monod مقترنا بنموذج نزع النتروجين والنتروجين لتسمية ووصف إزالة الـ COD والأمونيوم والنترات أثناء التشغيل المستمر للنظام. وقد لوحظ تماثل كبير بين النتائج المتوقعة والتجارب لإزالة COD ، والأمونيوم ، والنترات ، وتوليد الطاقة مع معاملات أرتباط  مساوية  الى 0.9750 ، 0.95675 ، 0.95499 ، و 0.89897 ، على التوالي.

الرابط الالكتروني للبحث : https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0925857418303884

Comments are disabled.