نظمت الورشة بتعاون علمي – ثقافي بين (1) قسم هندسة العمارة في جماعة كربلاء، العراق و(2) كلية شيولك للهندسة في جامعة كالجاري، كندا

 

بناءاً على توجيهات السيد عميد كلية الهندسة الدكتورة صبا الخفاجي في تعزيز التعاون والتبادل المعرفي بين اقسام هندسة العمارة في الجامعات العراقية، ومن أجل الاطلاع والتفاعل مع احدث الافكار والطرق والتقنيات والبرامجيات التي من شأنها تطوير قابليات الاساتذة والطلاب في عمليات التصميم الهندسي والمعماري-الحضري. شارك مجموعة من تدريسيي قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد (د. عمار صالح، وم.م.علي باسم، ود.ميساء إزيارة، ود.ضرغام مزهر)، في برنامج هذه الورشة والنقاشات والحوارات التي حدثت بعد المحاضرات التي القيت من قبل الباحثين.

تضمنت النقاشات والحوارات موضوع الاعتماد على أنظمة الطبيعة –كالانظمة الشكلية والانظمة الوظيفية – كمصادر حيوية للابداع والتحفيز لـعمليات الابتكار والتجديد في التصميم الهندسي والمعماري-الحضري.

كما أجريت جولة إستكشافية للنقاش حول تطوير المناطق الحضرية والواجهات المعمارية التراثية المحيطة بالمركز التاريخي القديم لمدينة كربلاء واعطاء بعض الافكار والنماذج التي تم استخدامها في تطوير مدن أخرى مشابهة لمدينة كربلاء من حيث الخصائص العمرانية-الشكلية والبيئية.

 

 

 

 

طبيعة

 

Comments are disabled.