مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رؤى علي شكر في قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” صوبنة ثنائي أثيل أديبيت مع محلول هيدروكسيد الصوديوم في التقطير التفاعلي ذو الدفعات ” للطالبة رؤى علي شكر في قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة د. رغد فريد قاسم . وتألفت لجنة المناقشة ا.م.د. عمار صالح عباس (رئيسا), ا.م. مها هادي الحسني (عضوا) و م.د. فرح طالب جاسم (عضوا).  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
مستخلص بحث الطالبه كالآتي:
يقدم هذا البحث دراسة في التقطير التفاعلي بإستخدام تفاعل متسلسل (تفاعل ذو خطوتين): تفاعل صوبنة ثنائي أثيل أديبيت مع محلول هيدروكسيد الصوديوم. عملية التقطير تأخذ دور سحب المركب الوسطي الذي لولا ذلك لتحول إلى المركب النهائي واطئ النقاوة.
تمت دراسة تأثيرالعديد من المتغيرات من خلال تصميم تجارب بتطبيق تصميم تجارب ذو المستويين. هذه المتغيرات كانت: النسبة المولية لثنائي أثيل أديبيت إلى محلول هيدروكسيد الصوديوم 0,1و1, تركيز محلول هيدروكسيد الصوديوم 3و 8 عيارية, و زمن الدفعة 1,5و 3,5 ساعة. إن نسبة تحول ثنائي أثيل أديبيت إلى صوديوم أحادي أثيل أديبيت (المركب الوسطي) كان تأثير تلك المتغيرات الذي تم تتبعه. كذلك سجلت نقاوة المركب الوسطي. 
لقد بينت النتائج إن زيادة النسبة المولية لثنائي أثيل أديبيت إلى محلول هيدروكسيد الصوديوم تزيد من نسبة التحول و النقاوة إلى قيمة عليا ضمن حدود الدراسة. زيادة أكثر تسبب نقصانهم. إن تأثير تركيز محلول هيدروكسيد الصوديوم تقلل من نسبة التحول و النقاوة إلى قيمة معينة ضمن حدود الدراسة. زيادة أكثر تسبب زيادتهم. بينما تأثير زمن الدفعة على نسبة التحول و النقاوة, عندما تركيز محلول هيدروكسيد الصوديوم 3 عيارية هي كما يلي: زيادة زمن الدفعة تقلل نسبة التحول و النقاوة إلى قيمة معينة ضمن حدود الدراسة. زيادة أكثر تسبب زيادتهم .عندما تركيز محلول هيدروكسيد الصوديوم 8 عيارية زيادة زمن الدفعة تقلل نسبة التحول. النقاوة تزداد بزيادة زمن الدفعة إلى قيمة مثلى ضمن حدود الدراسةز النتائج الواطئة حصلت بزيادته. إن أكبر نسبة تحول تم الحصول عليها خلال المدى المدروس للمتغيرات ثمانية عشر ضعفا أكثر من الحالة المرجعية (18.58), بينما أعظم نسبة نقاوة كانت99,40%.
 تم الحصول على معادلة تجريبية بإستخدام التحليل الإحصائي للنتائج العملية.
y =1.742575 – 0.81108 x1 – 0.24801 x2 + 0.40502 x3