تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” دراسه ادائيه النانوزيولايت في امتزاز غاز ثنائي اوكسيد الكربون” للطالبة جوان طاهر مجيد في قسم الهندسة الكيمياويه بكلية الهندسة /جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة الاستاذ المساعد  الدكتورة نجوى صابر مجيد
وتالفت لجنة المناقشة من
أ.د. كاظم فنطيل السلطاني (رئيسا)
أ.م.د. ابتهال كريم شاكر(عضوا)
أ.م.د. مها هادي مصطفى(عضوا)
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير   بتقدير امتياز
مستخلص بحث الطالبة  كالاتي :        
من الضروري التقاط ثنائي اوكسيد الكربون لأنه يعتبر من اهم الاسباب الرئيسيه لظاهرة الاحتباس الحراري.وقد تم ذكر عدة مواد واساليب مختلفه لالتقاط CO2 بما في ذلك الامتزاز على الزيولايت.
 في العمل الحالي, تم تحضير نانو زيولايت نوع NaX بطريقه التفاعل المائي _الحراري بأستخدام طين الكاؤولين العراقي وتم ايضا تحضير نانو زيولايت نوع NaA بطريقه معامله الجل حراريا.
وصفت خصائص الزيولايت النانوي بعدة طرق الية حديثة منها حيود الاشعة السينية , مجهر القوة الذرية, المساحة السطحيه وحجم المسام , الاشعة تحت الحمراء, مجهر الالكتروني النفاذ.
بينت نتائج الاشعه السينيه توافق نماذج النانو زيولايت المحضرة  مع التركيب العام للزيولايت واظهرت درجه تبلور جيدة وصلت 145% لل NaX  و97% لل NaA  .
واظهرت نتائج المسساحه السطحيه لل NaX 299.7434 m2/g  والحجم المسامي 0.2115cm3/g. والمساحه السطحيه لل NaA 581.211m2/g والحجم المسامي يساوي 0.355cm3/g.. كما اوضحت نتائج الفحص بمجهر القوة الذرية الحصول على مستوى نانوي لمعدل قطر الجسيمات تقريبا 75nm  لل NaX و 74.77nm  لل NaA.
في هذا العمل, تم الحصول على توازن الامتزاز الايزوثيرمي لثنائي اوكسيد الكربون على النانو زيولايت . تم قياس الايزوثيرم بدرجتين حرارتين 309 K و 333K  باستخدام ثلاث موديلات هي لانكماير,فريندلج, و تمكن. الامتزاز الايزوثيرمي لثنائي اوكسيد الكربون على النانو زيولايت نوع NaX تتطابق بشكل جيد مع نموذج تمكن بدرجه حرارة 309 K وتتطابق مع نموذج فريندلج بدرجه حراره 333K.بينما الامتزاز على NaA  يتطابق جيدا مع نموذج لانكماير بدرجات الحراره 309K و 333K,وقد وجد انه بزياده درجه الحراره تقل كميه ثنائي اوكسيد الكربون الممتز. منحنيات حركيه الامتزاز للمزيج ثنائي اوكسيد الكربون وغاز النتروجين بأستخدام النانو زيولايت تم الحصول عليها مختبريا عند تدفقات وارتفاع عمود الحشوة مختلفه.عندما يزداد تدفق غاز ثنائي اوكسيد الكربون من  0.5 l/min الى  2 l/min يزداد الوقت اللازم للوصول الى حاله التشبع وتزداد ايضا قدرة الامتزاز بارتفاع عمود الحشوة.


Comments are disabled.